وقع اتفاق تونسي ايراني لانشاء وحدة تونسية إيرانية لصنع ثلاثي الفوسفات الرفيع قريبا بتونس بين شركة فوسفات قفصة والمجمع الكيميائي التونسي والشركة التجارية البتروكمياوية الايرانية. و يتيتح انتاج هذه الشركة التى سيبلغ حجم إنتاجها سنويا 500 ألف طن من تغطية حاجيات إيران من الأسمدة الكيميائية.
وينص اتفاق التعاون كذلك على تنمية المبادلات التجارية في مجال الفوسفات والاسمدة والكبريت والحامض الكبريتي التى تقدر قيمته حاليا بحوالي 50 مليون دولار سنويا .
وسيبلغ حجم المبادلات التجارية التونسية الإيرانية في مجال المواد الكيميائية والبتروكميائية الفوسفاتية بعد انشاء هذه الشركة إلى حوالي مائة مليون دولار. و بمقتضى هذا الاتفاق سيتولى الطرفان تجديد عمليات تجديد واستغلال الوحدة الإيرانية لإنتاج الحامض الفسفوري. وتعتزم الشركة الإيرانية التي تعد عدة ممثليات في الخارج تركيز مكتب في تونس لترويج منتوجات الشركة.
ويشار الى أن حجم الصادرات التونسية في السوق الإيرانية قد بلغ سنة 2003 حوالي 58 مليون طن من الحامض الفسفورى و176 ألف طن من ثلاثي الفوسفات الرفيع و16 مليون طن من ثاني فوسفات الامونيوم أي بقيمة جملية تبلغ 43 مليون دولار.