عطل كهربائي يلغي 28 رحلة من مطار هيثرو

لندن

أدى انقطاع للتيار الكهربائي في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن الجمعة إلى إلغاء 28 رحلة وإرباك خطط ألف مسافر على الأقل،وقالت الناطقة باسم الخطوط البريطانية "بريتيش أيرويز" لورا غوديز إن العطل الكهربائي في المبني الرابع Terminal 4 أدى لإلغاء 14 رحلة لوجهات أوروبية.

وأشارت المسؤولة إلى أن العطل حال دون تزويد الطائرات بالوقود، ونفت علمها بأعداد المسافرين الذين تأثروا بالإرباك، إلا أنها عادت وقدرت عددهم بحوالي ألف مسافر على الأقل،ويشار إلى أن إضرابا شنه عاملون في الخطوط الجوية البريطانية في أغسطس/آب المنصرم نجم عنه إرباك هائل لرحلات مائة ألف مسافر في فصل الصيف.

وأصيب نتيجة ذلك مطار هيثرو بالشلل التام نتيجة إلغاء المئات من الرحلات الجوية،واستمر الاضراب قرابة يومين قرر بعده الموظفون العودة إلى العمل إثر مفاوضات مع الإدارة أدى إلى التوصل لنوع من التسوية،وأعلنت "بريتيش أيرويز" حينئذ أن قرابة مئات الآلاف من المسافرين تأثروا بالإضراب.

وكان إضراب العاملين في هيثرو بدأ بخلاف بسيط تطور ليأخذ حجما أكبر ويتحول إلى إضراب واسع النطاق،فعندما فصلت الشركة المزودة لوجبات المسافرين على متن الخطوط الجوية البريطانية Gate Gourmet بعضا من العاملين فيها، تضامن اتحاد العمال مع المفصولين وتوقف العمل في إجراءات إتمام السفر.

وأرغم التحرك ِشركات أخرى على إلغاء رحلاتها من المطار، كالخطوط الجوية الأسترالية والخطوط الفنلندية والسيريلانكية، ووصل العدد الإجمالي للرحلات الملغاة إلى 120 رحلة،كما اضطرت شركات عديدة إلى تحويل مسار طائراتها إلى مطارات أخرى.