أوكرانيا تقرر وقف شراء الغاز الطبيعي من روسيا


كييف

قررت أوكرانيا استبدال الغاز الطبيعي الروسي بآخر أرخص من دول آسيا الوسطى بدءاً من العام المقبل وفق ما نقل مصدر أوكراني مسؤول السبت.وقال الناطق الرسمي باسم شركة quot;نافتوغازquot; - شركة الغاز الأوكرانية المملوكة للدولة - إن الحكومة استبقت ارتفاعاً رئيسياً متوقعاً في أسعار الغاز الروسي، بشراء احتياجاتها من المادة، والتي تصل إلى 57.5 مليار متر مكعب، من تركمانستان وأوزبكستان وكازاخستان خلال العام المقبل بذات الأسعار السارية.

وتدفع أوكرانياً حالياً 95 دولاراً (74 يورو) لكل ألف متر مكعب من خليط الغاز الطبيعي الروسي الأغلى ثمناً بآخر رخيص مستورد من تركمانستان.ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن وزير النفط الأوكراني يوري بوكو الجمعة أن القرار لن يؤثر أو يربك شحنات الغاز الروسية إلى أوروبا.

ويشار أن 80 في المائة من صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تمر عبر الأراضي الأوكرانية.ويأتي التعهد الأوكراني إثر تأثر أوروبا بخلاف حول الأسعار نشب بين موسكو وتبليسي في يناير/كانون الثاني مما دفع بالأولى لإغلاق خطوط أنابيب النقل متهمة الثانية بسرقة غاز المستهلك الأوروبي.

وتعهدت quot;غازبرومquot; - شركة الغاز الطبيعي الروسية التي تحتكرها الدولة - حينئذ بالحفاظ على أسعار الغاز المباع إلى أوكرانيا عند معدلاته الراهنة ودون تغيير حتى العام الجديد. وتجد quot;غازبرومquot; أنه لا مناص عن رفع الأسعار مجدداً بعد زيادة تركمانستان للأسعار الغاز الذي تبيعه لروسيا التي تعيد بيعه إلى أوكرانيا.