دبي مصدر رئيسي لرؤوس أموال العقارات في العالم


بهاء حمزة من دبي


حددت شركة جونز لانج لاسال المتخصصة في الاستثمار العقاري العالمي وإدارة الاستثمارات منطقة مجلس التعاون الخليجي كمصدر رئيسي لرؤوس أموال العقارات في العالم على خلفية الاستثمار المتصاعد من قبل المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط في أسواق العقارات العالمية.


وطبقا لأحدث تقرير لجونز لانج لاسال والخاص برؤوس أموال العقارات في العالم فإن النصف الأول لعام 2006 سجل رقما قياسيا عالميا من حيث الاستثمارات المباشرة في مجال العقارات حيث بلغ حجم الاستثمارات في تلك الفترة 290 بليون دولار بزيادة قدرها 30% عن الفترة نفسها لعام 2005 كما يتوقع التقرير بأن يسجل عام 2006 رقما قياسيا بإجمالي صفقات كلية تقترب من 600 بليون دولار.


وتعتزم الشركة التي أعلنت مؤخرا عن دخولها الاستراتيجي لسوق منطقة الخليج العربي عبر استحواذها على مجموعة ار اس بي والكائنة بمدينة دبي تعتزم زيادة تركيزها على منطقة الخليج كجزء من إستراتيجيتها الهادفة لفتح فرص الاستثمار العقاري في المناطق الغنية برؤوس الأموال متخذة من دبي نقطة انطلاق لها وذلك لقدرة الإمارات على اتخاذ موقعا رياديا بين الدول الرئيسية الأخرى المصدرة لرؤوس الأموال حول العالم.


وقال quot;توني هوريلquot; المدير التنفيذي لمجموعة رؤوس الأموال العالمية بشركة جونز لانج لاسال والذي يزور المنطقة حالياًً quot; تؤمن مجموعة رؤوس الأموال العالمية بجونز لانج لاسال بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتلك فرصة عظيمة بأن تلعب دورا محوريا يساعد في تحسين السوق العالمي. جونز لانج لاسال ذات القاعدة العالمية المتطورة بفروع في 125 مدينة في 50 دولة ستساعد المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط باقتناص الفرص الاستثمارية المناسبة ذات أفضل العوائدquot;.


واشار هوريل الى ان ارتفاع الأسعار القياسية في سعر البترول وكذلك تنويع الاقتصاد ساعد دول المنطقة المستثمرون الشرق أوسطيين بأن يواصلوا استثماراتهم بشكل ملحوظ خارج منطقتهم. نجد أن المستثمرون من منطقة الشرق الأوسط يستثمرون بقوة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وذلك بعد فترة غيابquot;. يذكر تقرير جونز لانج لاسال أن هناك ما يقارب من 6 بليون دولار أمريكي من منطقة الشرق الأوسط قد تم استثمارها خلال النصف الأول من عام 2006 خارج منطقة الشرق الأوسط منها 4 بليون دولار حجم استثمارات تصب في الولايات المتحدة الأمريكية و2 بليون دولار في أوروبا.

أما حجم الاستثمارات الداخلية لمنطقة الشرق الأوسط خلال النصف الأول لعام 2006 فاق نصف حجم الاستثمارات الإقليمية الكلية لعام 2005 والتي بلغت 9.9 بليون دولار وقد سيطرت الاستثمارات في المباني المكتبية على حجم الاستثمار بالإضافة إلى الاستثمار في قطاع الفندقة والمحلات التجارية والجدير بالذكر إن مدينة نيويورك استحوذت على ما يقارب نصف الاستثمارات في الولايات المتحدة الأميركية.


وأضاف quot;إن أسواق العقارات تواصل التحول إلى أصول عالمية وإستثمارات دولية حيث بلغ نصيب قطاع العقارات 44% من اجمالى الاستثمارات الكلية في النصف الأول من عام 2006 وبزيادة قدرها 34% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. كما أن عالمية الاستثمار في أسواق العقارات آخذة في التسارع بقوة حيث بلغت نسبة 31% من اجمالى الاستثمار. في أوروبا على سبيل المثال لوحظ تواجد قوي لمستثمرين من شرق أوسطيين بالإضافة إلى أمريكيين واستراليينquot;.