مبيعات الذهب في دبي تنمو 300%

بهاء حمزة من دبي


كشفت دراسات حديثة عن نمو مبيعات الذهب والألماس في دبي بنسبة تصل الى 300 % خلال العقد الماضي حيث ارتفعت من 1.2 مليار دولار في العام 1995 إلى ما يزيد عن 3 مليارات دولار خلال 2005 وهو ما شكل التحرك الرئيسي للشركات العالمية التي تتطلع إلى النفاذ إلى سوق دبي وأسواق المنطقة ومن ضمن هذه الشركات العالمية شركات مثل سكينتيلا موناكو روزي بلو سمرا يوروبيرلز ودهماني.


كما أظهر بحث جديد أُجرته شركة آي سي نيلسون أن السياح والزوار الذين يقصدون دبي ساهموا بحوالي 52 % من تجارة الذهب والمجوهرات فيها خلال 2005. بالإضافة إلى ذلك فإن مبيعات الألماس والأحجار الكريمة ارتفعت أيضا بشكل ملحوظ لأن كلاً من المستهلكين والشركات قاموا بتوجيه استثماراتهم إلى مناطق استثمار بديلة لموازنة ارتفاع أسعار الذهب كذلك فإن تغيير أذاوق المستهلكين ساعد بشكل خاص في جعل اللؤلؤ من المنتجات النامية جداً.


وينظم مركز دبي التجاري العالمي معرض ساعات ومجوهرات دبي في الفترة من 12الى 16 كانون اول (ديسمبر) في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض حيث يستضيف العديد من صانعي المجوهرات والساعات الرائدين عالميا وتجار الجملة والتجزئة الذين يتطلعون إلى الاستفادة من النمو الحاصل في أسواق المنطقة.


وحققت الشركات العالمية مبيعات ضخمة خلال نسخة 2005 من معرض ساعات ومجوهرات دبي فقد حقق أربعة من العارضين الكبار قيمة أعمال تتجاوز 1.6 مليون دولار أميركي بحلول اليوم الثالث منهم يوروبيرلز من المملكة المتحدة ومجوهرات في آند بي من تايلاندا.


وقال هلال سعيد المري المدير العام لمركز دبي التجاري العالمي ان التجاوب الذي لقيه المعرض العام الماضي من صناعة الساعات والمجوهرات مشجعاً وذلك بمشاركة 450 عارض بلغت نسبة الشركات العالمية 80 % منهم.


وأضاف quot;بالنسبة للعديد من الصناعات تمثل دبي نقطة تلاقي مهمة بين أُوروبا والشرق الأوسط وآسيا حيث تقدم مدى من التواصل المنفتح إلى أقصى الحدود بين عدد متنوع من الحضور وهذا ما يصح بشكل خاص بالنسبة إلى تجارتي الألماس والذهب الذي تشكل دبي سوق تاريخية لهماquot;.


وخلُص المري quot;إلى أن واحد من الأسباب التي تجعل معرض ساعات ومجوهرات دبي يحظى بهذا النجاح حيث أنه يقدم أرضية متينة لتأسيس علاقات عمل قوية كما أنه يساعد على اكتشاف اتجاهات السوق داخل أسواق شرق أُوروبا شبه القارة الهندية والشرق الأقصى عدى عن كونه نقطة الدخول إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقياquot;.


ويوجد أيضا اهتمام كبير من الشركات العالمية التي تسعى إلى تشكيل روابط متينة مع المجموعات ذات السمعة المتميزة في قطاعي السياحة والبيع بالتجزئة والتي تعطي الدور المهم للزائرين الذين يساهمون بنمو تجارة المجوهرات.