ارتفاع تكلفة المعيشة في قطر

ايلاف

ارتفعت تكلفة المعيشة في قطر حوالي 2% في الربع الثاني (من أبريل (نيسان) وحتى يونيو (حزيران)) مقارنة بالربع الأول (من يناير (كانون الثاني) وحتى مارس (آذار)) من العام الحالي.ويُقدر ارتفاع هذه الزيادة بنسبة 9.1% بالمقارنة بالفترة نفسها (من أبريل (نيسان) وحتى يونيو (حزيران)) من العام الماضي, حسب التقرير الذي نشرته صحيفة ذ بيننسيولا القطرية.

وأظهرت الأرقام التي صدرت عن مجلس التخطيط أن الفئة التي تشمل الإيجار والوقود والطاقة هي التي شهدت الزيادة العظمى بنسبة وصلت إلى 8.61% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول. وكانت الزيادة مذهلة بمقارنتها بالفترة نفسها من العام 2005, حيث وصلت إلى 20.13%.

ونظراً لأن تكاليف الوقود والطاقة لم ترتفع كثيراً في الفترة التي كانت تخضع فيها للمراجعة فيما عدا أسطوانات الغاز المستخدم للطهي التي ارتفعت أسعارها مؤخراً من 10 ريالات للأسطوانة الواحدة إلى 15 ريال, فإنه يمكن الافتراض أن الإيجارات المرتفعة هي التي أدت إلى حدوث التضخم.

كما لوحظ أن أسعار الأقمشة والأحذية ارتفعت 3.19% مقارنة بالربع الأول, ووصلت الزيادة إلى الضِعف مقارنة بالربع الثاني من 2005, حيث وصلت إلى 14.51%.وارتفعت أسعار البضائع والخدمات المتنوعة بنسبة ضئيلة في الربع الثاني وصلت إلى 0.06%, ولكن الارتفاع أصبح عالياً جداً بالمقارنة بالربع الثاني من 2005 حيث وصل إلى 14.68%.

كما ارتفعت تكلفة الأغراض المنزلية بنسبة 3.44% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول, ومرة أخرى كانت نسبة الارتفاع عالية عما كانت عليه في الربع الثاني من 2005, حيث وصلت إلى 11.08%.

وإجمالاً, ارتفعت أثمان جميع المواد الاستهلاكية والخدمات فيما عدا الخدمات الطبية وما يتعلق بها, حيث بقيت على حالها في الربع الثاني ولم تتغير.ولكن في الربع الثاني من 2005 كان مؤشر المواد الاستهلاكية مرتفعاً, ولو أنه كان ارتفاعاً بسيطاً وصل إلى 2.74%.

وبالمثل, ارتفعت قيمة خدمات النقل والاتصالات مقارنة بالربع الثاني من 2005, وقُدِّر ارتفاع الأسعار بـ 5.63%.كما ارتفعت أسعار المفروشات والآلات المنزلية 5.85% في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي, بينما انخفض مؤشر المواد الاستهلاكية الخاص بالاستجمام والتسلية والثقافة بنسبة بسيطة بلغت 0.74%, مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

كما أصبحت المواد الغذائية والتبغ والمشروبات أكثر تكلفة في الربع الثاني بزيادة عن الربع الأول تقدر بـ 1.41%. ويعتبر مستوى الارتفاع الذي وصلت إليه الآن أكثر من 8% مقارنة بالربع الثاني من العام 2005.



ترجمة: سامية المصري
الرياض