الهنود يشترون شركة طيران سلوفاكيا

الياس توما من براغ

اشترى رجل الأعمال الهندي هاريندير سينغ سيدهو الذي يعيش في بريطانيا شركة طيران سلوفاكيا quot; اير سلوفاكيا quot; التي كانت تعتبر شركة الطيران السلوفاكية الوحيدة المملوكة من مواطنين سلوفاك فقط . وقال نجل صاحب الشركة الجديد ريكبال سيدهو الذي عين مديرا للشركة بان اغلب زبائن الشركة هم من البنجابيين الذين يعيشون في أوروبا والناس الذين يسافرون من البنجاب ولهذا فان أصحاب الشركة الجدد سيحاولون حسب قوله تحويل شركة اير سلوفاكيا إلى شركة طيران لها طعم وذوق البنجاب مشيرا إلى أن مضيفات ومضيفي طائرات الشركة سيكونون من البنجاب بدلا من السلوفاك وكذلك الطعام الذي يقدم على متن طائرات الشركة ولهذا السبب فان اسم الشركة سيتغير في المستقبل ويتم الآن التفكير بتسمية الشركة باسم quot;غولدن سيتي ايرلنذ quot; .


وكانت الشركة قد تأسست في عام 1993 من قبل مجموعة من رجال الأعمال السلوفاكيين وتوظف الشركة الآن 70 شخصا وتمتلك طائرتان من نوع بوينغ 757 وبوينغ واحدة من نوع 737 وتطير طائرات الشركة حتى الآن مثلا إلى لارنكا القبرصية وإلى ارميتسار الاندونيسية وكانت هذه المدينة الوحيدة خارج أوروبا التي تطير إليها الشركة .


وحول وضع الشركة قال مديرها الجديد إن الشركة كانت وفي وضع المراهقة وأنها تحتاج الآن إلى الرعاية والحب أما سعرها فقد رفض تحديده لكنه لمح إلى أن تقديرات الخبراء في محلها تقريبا حيث قدر الخبراء أن يكون والده قد اشتراها بنحو 30 مليون دولار .


ويخطط المالك الجديد للشركة بشراء أو باستئجار ست طائرات حتى منتصف العام القادم لأنه يتم التخطيط بان تطيرquot; اير سلوفاكيا الهندية quot; على خطين رئيسيين الأول برمنغهام ميلانو ارميتسار والثاني لندن كولين ارميتسار .


يذكر أن رجل الأعمال الهندي الذي اشترى الشركة السلوفاكية هاريندير سينغ قد جاء إلى بريطانيا عندما كان عمره 16 عاما وقد عمل في إحدى محطات البنزين ثم اشتراها وبعد ذلك حقق ثروة من الاتجار بالعقارات كما بدأ بنقل مواطنيه من بريطانيا إلى البنجاب ولذلك تعرف على شركة اير سلوفاكيا التي اشتراها .