شركات فلسطين .. أرباح خجولة لبضعها وخسارات تلاحق الجزء الآخر


بشار دراغمه من رام الله


انعكس الواقع الاقتصادي الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية بفعل الإجراءات الإسرائيلية والحصار الدولي على حكومة حماس بشكل مباشر على أداء الشركات الفلسطينية التي حققت أربحا خجولة في الربع الثالث من العام الجاري. بينما اتجهت شركات أخرى نحو الخسارة. فبعد تسعة شركات مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية تبين أن الأرباح كانت ضعيفة جدا وشركات أخرى خسر كثيرا. واستلمت سوق فلسطين للأوراق المالية امس، البيانات المالية المراجعة من المدقق الداخلي لشركة المستثمرون العرب كما في الثلاثين من أيلول الماضي.


ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح المعمول به، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة شهر للإفصاح عن بيانات الربع الثالث من هذا العام. وتعتبر شركة المستثمرون العرب تاسع شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من هذا العام، وأول شركة تفصح من قطاع الاستثمار.


وتشير بيانات الشركة إلى أن حجم إيراداتها وصلت خلال الشهور التسعة الأولى إلى 156,767 ديناراً أردنياً، فيما بلغت حجم مصاريف الشركة خلال الفترة نفسها (128,343) ديناراً أردنياً، حيث بلغت صافي أرباح الشركة قبل الضريبة 28,424 ديناراً أردنياً، مقارنة مع 31,087 ديناراً أردنياً خلال النصف الأول من هذا العام، بانخفاض بلغ 8.57 %.


كما استلمت سوق فلسطين للاوراق المالية البيانات المالية المراجعة من المدقق الداخلي لشركة جراند بارك للفنادق والاستجمام كما في ايلول الماضي وتعتبر شركة جراند بارك للفنادق والاستجمام عاشر شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من هذا العام، علما بان الشركة موقوفة عن التداول منذ فترة طويلة.


وتشير بيانات الشركة الى ان حجم ايراداتها وصلت خلال الشهور التسعة الاولى الى 249ر502ر4 شيقلا اسرائيليا، فيما بلغ حجم مصاريف الشركة خلال الفترة نفسها 630ر760ر4 شيقلا اسرائيليا، حيث بلغت صافي خسائر الشركة 183،852 شيقلا اسرائيليا.


كما استلمت سوق فلسطين للاوراق المالية البيانات المالية المراجعة من المدقق الداخلي للبنك الاسلامي العربي كما في ايلول الماضي ويأتي هذا الافصاح بموجب نظام الافصاح المعمول به والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة شهر للافصاح عن بيانات الربع الثالث من هذا العام. ويعتبر البنك الاسلامي العربي ثامن شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية للربع الثالث من هذا العام.


وتشير بيانات الشركة الى ان حجم ايراداتها وصلت خلال الشهور التسعة الاولى الى 826ر280ر7 دولارا اميركيا، فيما بلغت حجم مصاريف الشركة خلال الفترة نفسها 076ر755ر4 دولار اميركي، حيث بلغت صافي ارباح الشركة قبل الضريبة 750ر525ر2 دولارا اميركيا مقارنة مع 576ر104ر2 دولارا خلال النصف الاول من هذا العام، بارتفاع بلغ 20%.


وتعتبر هذه هي المرة الاولى التي يصدر فيها بيانات مالية عن الشركات المدرجة باستخدام برنامج نظام الافصاح الالكتروني للتقارير المالية الموحدة، الذي تم تطويره في سوق فلسطين للاوراق المالية كما اعلن عن ذلك سابقا، في اطار تحمل السوق لمسؤولياتها في متابعة افصاحات الشركات وعمل الترتيبات والاجراءات اللازمة لتسهيل الافصاح وتطوير جرهره وشكله ووسائل عرضه على الجمهور بما يتلاءم مع القانون وقواعد السوق والمعايير الدولية في هذا الجانب.