سورية تسوي ديونها باليورو بدلا من الدولار

بهية مارديني من دمشق

عدلت سورية من اتفاقية تسوية ديونها مع بولونيا لتسددها باليورو بدلا من الدولار،حيث وقع الدكتور محمد الحسين وزير المالية السوري و باسك خودوروفيتش السفير المفوض فوق العادة لبولونيا بدمشق اليوم على تعديل بند فى اتفاقية تسوية الديون الموقعة بين البلدين بتاريخ 16 كانون الاول سنة 2004

وينص تعديل الاتفاقية quot;بان يتم تسديد بقية الاقساط من الديون البولونية المستحقة على سورية والبالغة 5ر8 ملايين دولار بالعملة الاوروربية اليورو بدلا من الدولار quot;.

يشار الى ان حجم الديون الاجمالي كان 5ر25 مليون دولار اتفق على تسديده على دفعات تنتهى فى اذار عام 2008 ، وقال الدكتور الحسين ان سير اتفاقية تسوية الديون يتم بطريقة سلسة وممتازة ووفق الخطط الموضوعة، و اوضح السفير البولوني بان الاتفاقية تسهم فى تقوية العلاقات بين البلدين كما انها تشجع رجال الاعمال البولونيين للتوجه الى سورية للاستثمار فيها .

هذا ويشهد يوم الخميس القادم فى فندق الفورسيزنز بدمشق اعمال المؤتمر الثالث للمجلس الاستشاري الاغترابي العالمي بهدف مراجعة وتقييم عمل وزارة المغتربين والمجلس ومناقشة الوضع التنظيمى للجاليات وتطوير عمل المؤسسات الاغترابية وبلورة رؤية استشرافية عن المغتربين السوريين والتحضير للفعاليات القادمة للوزارة والجاليات العام القادم.

ويأتى هذا المؤتمر بحسب اوراقه ، في اطار نشاط وزارة المغتربين وعملها مع الهيئات والمجالس الاغترابية في الخارج من اجل تطوير منهجية العمل الاغترابي وخدمة المغتربين وتفاعلهم مع وطنهم الام فى مختلف القطاعات والمستويات. ويناقش المؤتمر قضايا الاغتراب ودور المجلس الاستشاري في تقديم الافكار التى تخدم عمل المغتربين ووزارتهم والقطاعات الاخرى وسوف يعمد المؤتمر الى مناقشة ما تم انجازه خلال العام الماضي. يشار الى ان المجلس الاستشارى الاغترابي كان قد عقد اخر اجتماع له فى العاصمة الاسبانية وهو مؤلف من خمسة عشر عضوا يمثلون القطاعات الاغترابية فى قارات العالم الخمس.

اما المديرية العامة للجمارك في سورية فقد بدات اعداد دليل شامل لكل التسهيلات والمزايا التى يقدمها قانون الجمارك الجديد للتجار والصناعيين والمستثمرين.ومن المقرر ان يتم توزيع الدليل على غرف التجارة والصناعة والزراعة فى سورية والسفارات والقنصليات السورية فى العالم على ان يترجم الى مختلف اللغات العالمية وقد قررت المديرية العامة للجمارك بحسب ما افاد مديرها الدكتور باسل صنوفه تنظيم ندوات ومحاضرات تعريفية حول قانون الجمارك الجديد فى غرف التجارة والصناعة والزراعة لتوضيح ما يتضمنه القانون من تسهيلات ومزايا تحسن مناخ العمل والاستثمار فى سورية.