ارتفاع الأسعار و6.17% معدل التضخم في الأردن

عصام المجالي من عمّان

قالت دائرة الإحصاءات العامة اليوم أن معدل التضخم السنوي للعشرة أشهر الأولى من هذا العام بلغ ما نسبته 6.17% مقارنة بمعدل سنوي مقداره 6.24% خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام و 6.32% خلال الأشهر الثمانية الأولى.وواصل التضخم في أسعار المستهلك استقراره النسبي الذي شهده على مدار أشهر الربع الثالث من هذا العام ، وذلك بعد الزيادة التي طرأت على أسعار المحروقات وانعكاساتها على باقي السلع والخدمات خلال الربع الثاني من نفس العام.


وأفاد التقرير الذي أعدته مديرية الإحصاءات الاقتصادية في دائرة الإحصاءات العامة أن هذا الاستقرار يشير إلى عدم وجود ضغوط تضخمية، وأن الزيادة في الأسعار التي نجمت عن قرارات حكومية خلال الربع الثاني كانت ذات أثر مؤقت ومحدود على الأسعار.


أما بالنسبة لأهم السلع والخدمات التي ساهمت في ارتفاع الأسعار خلال العشرة أشهر الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي2005، فقد تأثرت مجموعتي النقل والاتصالات والوقود والإنارة اللتان بشكل مباشر بقرار رفع أسعار المحروقات وساهمتا بالنسبة الأكبر من الزيادة في الأسعار بواقع 1.32 نقطة مئوية بالنسبة لمجموعة النقل والاتصالات و 1.12 نقطة مئوية بالنسبة لمجموعة الوقود والإنارة.


وانعكس ارتفاع أسعار زيت الزيتون البلدي والزيوت النباتية والحيوانية الأخرى على مجموعة الزيوت والدهون والتي ساهمت بما مقداره 0.59 نقطة في ارتفاع الأسعار. كما ساهم الارتفاع في أسعار منتجات التبغ والسجائر بما نسبته 0.55 نقطة. أما ارتفاع أسعار مادة السكر ضمن مجموعة السكر ومنتجاته فقد ساهمت بما مقداره 0.42 نقطة مئوية في ارتفاع أسعار المستهلك.


أما الزيادة السنوية في الأسعار مقاسة بنسبة تغير شهر عن شهر(تشرين أول (أكتوبر) مقارنة مع تشرين أول 2005) وبلغت 49%، وبالنسبة للزيادة الشهرية في الأسعار خلال الشهر الأخير فقط (تشرين أول 2006 مقارنة مع أيلول 2006) فقد بلغت 5.62%.