جولة اقتصادية كويتية ناجحة على السودان وتونس



الكويت

وصف وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري جولته التي شملت السودان وتونس بانها quot; ناجحة بكل المقاييس quot;.وقال الهاجري للصحافيين اثر عودته الى البلاد الليلة الماضية ان الجولة حققت quot; خطوات ايجابية على طريق تعزيز التبادل التجاري بين الكويت والدول العربية من خلال مشاركتنا في ملتقى الخرطوم الاقتصادي ومعرض تونس الدولي quot; .

واضاف انه حرص من خلال هذه الرحلة quot; على تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الاشقاء العرب في مجالات تجارية عديدة يأتي على رأسها القطاع الاستثماري وهو مادفعنا الى عقد عدة لقاءات مع كبار مسؤولي البلدين يأتي في مقدمتهم الرئيس السوداني عمر البشير ووزراء التجارة والسياحة والطاقة في تونس والذين رحبوا جميعا بالاستثمارات الكويتية quot; .

واوضح انه تم التباحث مع المسؤولين في كل مامن شأنه ازالة العوائق امام التجارة البينية بين الكويت من جهة والسودان وتونس من جهة اخرى وسبل زيادة الحصة الاستثمارية الكويتية في كلا البلدين لاسميا وانهما بيئتان استثماريتان واعدتان .

واشار الى ان هناك توجه لدى الوزارة للاستفادة من الاستراتيجية التونسية فيما يتعلق بالقطاع السياحي وقطاع تنمية الصادرات لاسيما وان نسبة دخول المنتجات التونسية الى دول الاتحاد الاووربي ارتفعت الى 80 في المئة وهو مايعطي مؤشرا على نجاح هذه الاستراتيجية .وقال ان ملتقى الخرطوم الاقتصادي قدم مايزيد على 50 فرصة استثمارية في السودان للقطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي .

واضاف انه تم توقيع بعض عقود هذه الاستثمارات ومنها ماقامت به شركة عارف الكويتية حين وقعت عقدا استثماريا بقيمة 100 مليون دولار في خطوة تعتبر مفخرة للقطاع الكويتي الخاص متمنيا ان يكون استثمارا ناجحا وبداية لعدد من الاستثمارات الكويتية في السودان وتونس .