بحضور 2000 سيدة من النخبة وسيدات الأعمال
الرياض تحتضن معرض الذهب والمجوهرات
قبول الهاجري من الرياض
افتتح مساء أمس في العاصمة السعودية الرياض المعرض الثاني للذهب والمجوهرات في السعوديةquot;زينة المرأة2006quot; برعاية مجلس الذهب العالمي وذلك بفندق الفور سيزون الرياض ببرج المملكة. وكان الافتتاح على شرف حرم العاهل السعودي الأميرة حصة الشعلان.
كما حضر حفل الافتتاح واليوم الأول للمعرض نحو 2000 سيدة من نخبة سيدات المجتمع وسيدات الأعمال الذين قدمت لهن دعوات خاصة.ويتوقع أن يحظى المعرض الذي يستمر أربعة أيام بإقبالكبير من السيدات السعودية نظراً للنجاح الذي حققه المعرض في دورته الأولى في ديسمبر الماضي.
وذكر عبد الرحمن المهوس من شركة quot;دلتا بروquot; المنظمة للمعرض في البيان الصحفي الذي نشرته الشركة بهذه المناسبة انه سيشارك في المعرض نخبة من الشركات والمؤسسات والوكلاء المختصين في مجالات الذهب والألماس والمجوهرات والساعات الثمينة والنفائس، والبنوك المحلية والخليجية وشركات التأمين، والمجلات المتخصصة.
حيث شاركت 50 شركة في المعرض بطرح آخر الموديلات التي لم تعرض من قبل بقيمة تقدر بـ500 مليون ريال سعوديquot;الريال 3,75دولارquot;ومن ضمن الشركات الراعية تدخل 25 شركة إيطالية لأول مرة . فبحسب الإحصائيات بلغ استهلاك المرأة في السعودية من الذهب والمجوهرات واللؤلؤ والأحجار الكريمةومستحضرات التجميل نحو 8 مليارات ريال عام 2005 فقط وذلك حسب واردات التجارةالخارجية للعام نفسه.
و يعد سوق السعودية اكبر سوق للذهب والمجوهرات في الشرق الأوسط لما يميز السعودية عن غيرها من البلاد المجاورة بمقوماتها الثابتة مثل توافد أعداد كبيره من جميع أنحاء العالم الإسلامي لقضاء فريضة الحج والعمرة والذي رفع معدل حجم التعاملات داخل السوق إلى مليار و 200 مليون دولار سنوياً مستورد من حجم هذه التعاملات ما يقرب من 80 % سنوياً ويتم تداولها عبر 4500 محل داخل الأسواق ويستهلك السوق السعودي في الداخل ما يقرب من 70 % من الألماس من حجم أجمالي استهلاك السوق العربية كاملة . مما يميز السوق السعودي في الذهب والمجوهرات في الفترة الأخيرة والذي جعل السوق السعودي محط أنظار كبار تجار العالم للذهب والمجوهرات .
كما تعتبر السعودية من أهم الأسواق العربية والعالمية في صناعة الذهب وتجارته، فهي الأولى خليجياً وعربياً من حيث حجم المبيعات والاستهلاك، وتحتل المرتبة الرابعة عالمياً في تجارة الذهب، والثالثة في مجال المجوهرات، كما أنها تستورد سنوياً ما يصل إلى 25 مليون ساعة من أهم الأسواق المشهورة، كما أن السعودية العضو الوحيد من بين البلدان العربية والشرق الأوسط في مجلس الذهب العالمي ممثلة بشركة التعدين السعودية (معادن).