بنك عمان المركزي يطبق اتفاقية بازل 2 في يناير

ايلاف

سيقوم بنك عُمان المركزي (CBO) بتطبيق اتفاقية بازل 2 الدولية في قطاع البنوك في يناير (كانون الثاني) من 2007. وحسب قول حمود بن سنقور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك في خطابه البارحة حول الشؤون المتعلقة بتطبيق بازل 2 والتحديات المواجهة له, فإن تطبيق هذه الاتفاقية يهدف إلى تبني أفضل المعاملات الدولية في الإشراف المصرفي. وقال أن البنك أصدر دليلاً مفصلاً عن خططه لتطبيق الاتفاقية عبر جدولٍ زمني.

وتعتمد اتفاقية رأس المال الجديدة المعروفة باتفاقية بازل 2 على مخاطر السوق التي قد تتعرض لها المؤسسات المالية. وأشار الزدجالي إلى أن تطبيق بازل 2 يمثل تحدياً, كما أنه سيتطلب زيادة في المصادر البشرية والمالية والتقنية. وطُلِب من البنوك أن تركز كثيراً على أنظمة إدارة المخاطر لكي تحصد الفوائد الكاملة لتطبيق بازل 2.

قال الزدجالي في صحيفة عمان أوبزرفر أن بازل 2 تعتمد على ثلاثة ركائز أساسية, وهي كفاية الحد الأدنى من رأس المال ومراجعة القواعد التنظيمية وانضباط السوق. وركز على أهمية مراجعة القواعد التنظيمية والحاجة إلى الشفافية والوضوح.

سيكون تركيز المنتدى, الذي يستمر ثلاثة أيام وينظمه بنك عمان المركزي بالتعاون مع وزارة المالية الأميركية, على القضايا والتحديات في تطبيق الركائز الثلاثة التي تستند إليها بازل 2 وعلى أفضل المعاملات الدولية في تطبيق المبادئ الأساسية من أجل إشرافٍ مصرفي فعال وفي القرارات المصرفية الخاطئة وكيفية الدفع للمودعين. ويعتقد أن المبادرات التي أطلقها بنك عمان المركزي سيكون لها أثراً إيجابياً وستنتفع بها قطاعات البنوك إلى حدٍ بعيد.

ترجمة: سامية المصري