مصر ستبدأ بتزويد إسرائيل بالغاز في 2008


خلف خلف من رام الله


أعلنت مزودة الغاز الإسرائيلية - المصرية EMG التي يشارك فيها رجل الأعمال الإسرائيلي يوسي ميمان لوزارة البنى التحتية الإسرائيلي بان تزويد إسرائيل بالغاز من مصر سيبدأ في الربع الأول من 2008، وأوضح المصريون في الرسالة التي أرسلت إلى وزارة البنى التحتية وشركة الغاز الحكومية الإسرائيلي (نتيفيه هغاز هتيفعي) أن quot;لم يطرأ تغيير على التزامات الشركة نقل الغاز إلى إسرائيل ابتداء من الربع الأول لـ 2007 أو في بدء 2008.


وإلى هذا التأريخ سيتم أكمال إقامة أنبوب نقل الغاز من العريش إلى عسقلان جنوب اسرائيل باستثمار يبلغ نحو 300 مليون دولارquot;. فاجأ إعلان المصريين كثيرين في قطاع الطاقة، حيال التقديرات في السنة الأخيرة بان الغاز من مصر سيأتي فقط في بدء 2009 بسبب اختلافات مختلفة مع مكاتب الحكومة.


ويقدرون في قطاع الطاقة أن إعلان المصريين قد جاء بعقب التقدم في التفاوض مع منتجي الكهرباء الخاصين، وفيهم جماعة دوراد، في أسعار الغاز الطبيعي. يتبين كذلك أن وفدا من EMG يفترض أن يصل البلاد هذا الأسبوع من أجل أن ينسق مع جهاز الأمن وضع أنبوب الغاز بعد أن أجاز هذا الجهاز وضعه على الأرض.


وتوجد EMG في ملكية مشتركة لمجموعة مرحاف (25 في المائة) وحكومة مصر (75 في المائة). يفترض أن تصبح الشركة التي وقعت في السنة الماضية على عقد لتزويد شركة الكهرباء بالغاز الطبيعي بمقدار 2.5 مليار دولار، المزودة الرئيسة لقطاع الطاقة ابتداء من سنة 2008.


وبعد اختلاف متصل تجدد أخيرا التفاوض بين المصريين ومنتجي الكهرباء الخاصين للتزويد بالغاز الطبيعي لحسب سعر 4 دولارات لوحدة الغاز (بعد أن وافق المصريون على انقاص السعر).وجاء عن مجموعة مرحاف ردا على ذلك قولها: quot;لم يطرأ تغيير على موعد وصول الغاز المتوقع من مصر إلى إسرائيل. ستفي الشركة بالتزاماتها، كما جاء عن وزارة البنى التحتيةquot;.