ارتفاع قياسي لمعدل النمو الاقتصادي في سلوفاكيا

الياس توما من بــــراغ

ارتفع معدل النمو الاقتصادي في سلوفاكيا في الربع الثالث من هذا العام بمقدار 8و9% الأمر الذي أدهش المحللين الماليين والاقتصاديين في سلوفاكيا الذين كانوا يتوقعون نسبة نمو بمقدار 8و6% أي بشكل مشابه لما تم تحقيقه في الربع الثاني من هذا العام حيث كانت نسبة النمو 7و6% .


ويقول مكتب الإحصاء المركزي السلوفاكي في أحدث معطيات له نشرت اليوم بان قيمة الإنتاج الوطني في الربع الثالث من هذا العام بلغت 9و424 مليار كورون سلوفاكي وان النمو السريع الذي تحقق يعود بالدرجة الأولى إلى الأداء الجيد للقطاع الصناعي كما تأثرت زيادة الاستهلاك باستمرار تدفق الطلبات الخارجية ونمو الاحتياطي من المواد والمنتجات الجاهزة .


وأشار المكتب إلى انه بالتوازي مع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في البلاد فان التوظيف ارتفع في سلوفاكيا في الربع الثالث من هذا العام بمقدار 15و2% مما يعني أن عدد العاملين الآن وصل إلى 15و2 مليون شخص .


من جهة أخرى أشارت أحدث المعطيات الاقتصادية في تشيكيا المجاورة لسلوفاكيا إلى أن نسبة النمو الاقتصادي في تشيكيا في الربع الثاني من هذا العام كانت 2و6% أما معدل النمو في الربع الثالث من هذا العام فسيتم الإعلان عنه في أوائل الشهر القادم أما معدل النمو المتوسطي في دول الاتحاد الأوربي في الربع الثالث من هذا العام فيقدر ب 8و2% .