المانيا تدعم سوريا في اصلاحاتها الاقتصادية


بهية مارديني من دمشق

أعلن عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية ان المانيا تدعم سوريا في عملية الاصلاح الاقتصادي ، مؤكدا على اهمية التعاون القائم والمتجذر بين سورية والمانيا في المجالات الفنية والاقتصادية والمالية والعلمية .


وتابع الدردري في كلمة افتتاحية في هيئة تخطيط الدولة الاربعاء قبل المحادثات الثنائية التمهيدية بين حكومتي البلدين بحضور ممثلين عن الحكومة الالمانية برئاسة الدكتور ماتياس فايتر رئيس قسم الشرق الاوسط في وزارة التعاون الاقتصاديquot; ان مجالات التعاون بين البلدين تشهد الان تطورا هاما وتركز اولا على دعم عملية الاصلاح الاقتصادى عبر برنامج التعاون الالمانى لبناء القدرات والتطوير المؤسساتى فى كل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وخاصة فى القطاع الادارى لسوق العمل وفى وزارة الاقتصاد والتجارة وفى مجال المنافسة وتنمية الصادرات واعادة هيكلة الوزارة وتطوير الهيكل التنظيمى لهيئة تخطيط الدولة وبناء القدرات فيها مع دعم الفريق الفنى فى مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديةquot; .


واكد الدردري في كلمته التي بثتها سانا quot; ان الجانب السورى استطاع ان يحقق مستوى عاليا من التعاون والاستفادة من برامج التعاون مع الجانب الالمانى بما يتواءم مع اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية واولويات التنمية الوطنية فى سورية وتنفذ بايدى وطنية بالتعاون مع الخبرات الالمانيةquot;.


من جانبه اكد فايتر اهمية هذه العلاقات المميزة التى تطورت فى الاونة الاخيرة بتوقيع عدة اتفاقيات بين الجانبين لدفع عجلة مشاريع التنمية فى سورية مشيرا الى ان المانيا تتطلع لبناء علاقات متينة جدا مع سورية تتركز على مستويين الفنى والاقتصادى واعطاء الخبرات الالمانية فى هذا المجال .


وكان وزير الاقتصاد والتجارة السوري عامر لطفي بحث وماتياس فايتر سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية بين البلدين.
واستعرض الجانبان المساعدات الفنية المقدمة من مؤسسة (جي تي زد) الألمانية، وواقع التعاون مع المؤسسة في مجال تدريب الكوادر، وبناء القدرات، واعادة الهيكلة، وامكان التعاون في مجال الشركات الصغيرة، والمتوسطة.


واستعرض لطفي التطورات التي شهدها الاقتصاد السوري خلال السنوات الماضية، ولاسيما القوانين التي صدرت لمواكبة عملية الاصلاح الاقتصادي. هذا وبدأت المشاورات التحضيرية الاربعاء بين الجانبين وتستمر يومين في هيئة تخطيط الدولة فى بحث اوجه التعاون بين البلدين وذلك تمهيدا للمباحثات الرسمية الحكومية المقترح عقدها فى نيسان(ابريل) القادم فى مجالات تطوير قطاع المياه والتنمية الحضرية ودعم عملية الاصلاح الاقتصادى ومشاريع تبديل الدين اضافة الى مناقشة افاق التعاون المستقبلي بين الجانبين فى مجال تطوير القطاع المصرفي والمالي ودعم مصرف سورية المركزي