معدل التضخم في النمسا في ادنى مستوياته



فيينا

ذكر تقرير صادر عن مركز الاحصاء النمساوي الرسمي ان معدل التضخم في النمسا بلغ ادنى مستوى له منذ شهر مارس الماضي حيث تراجع من 4ر1 في المئة في شهر سبتمبر الماضي الى 1ر1 في المئة في شهر اكتوبر الماضي.

وعزا التقرير الذي نشرت وكالة الصحافة النمساوية مقتطفات منه هذا التراجع الى الانخفاض في سعر زيت التدفئة المسجل منذ شهر اكتوبر من السنة الماضية مؤكدا انه لو لم يحصل هذا التراجع لبقي معدل التضخم في حدود 4ر1 في المئة ايضا ذلك ان السبب الرئيس في التضخم مازال يتمثل في قطاعات المعيشة اليومية والماء والطاقة.

واضاف التقرير ان الرقم القياسي لغلاء المعيشة في النمسا وبالتناسق مع المعدلات الاوروبية بلغ خلال شهر سبتمبر الماضي 3ر1 في المئة وفي شهر اكتوبر الماضي 2ر1 في المئة.وعلى صعيد قطاعات المعيشة اليومية والماء والطاقة فقد بلغ رقمها القياسي خلال الفترة الممتدة ما بين شهر اكتوبر من السنة الماضية وشهر اكتوبر في السنة الحالية 2ر4 في حين ارتفعت اسعار الشقق الى حوالي 8 في المئة.

وجاء في التقرير ان الرقم القياسي لاسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية بلغ حوالي 5ر2 في المئة في حين ارتفع هذا الرقم الى حوالي 7 في المائة بالنسبة الى اسعار الخضروات ومختلف النباتات.

وعلى العكس من ذلك فان معدل التضخم سجل في الاشهر الماضية تراجعا بنسبة 2ر2 في المئة في قطاعات الثقافة والترفيه كما ان اسعار الوسائل السمعية البصرية والتصوير الفوتوغرافي والحواسيب والتجهيزات الالكترونية انخفضت بنسبة 10 في المئة.

ومن جهة ثانية اعلن تقرير احصائي جديد صادر عن المركز الاوروبي للاحصاء (يوروستات) ان معدل غلاء المعيشة في 12 دولة في منطقة الاتحاد الاوروبي تراجع بنسبة 6ر1 في المئة في شهر اكتوبر وبنسبة 7ر1 في المئة في شهر سبتمبر.

كما تراجع متوسط معدل غلاء المعيشة في كامل الدول ال 25 في الاتحاد الاوروبي من 9ر1 في المئة الى 8ر1 في المئة خلال المدة المذكورة.واشار التقرير الى ان اقل معدل لغلاء المعيشة كان في لوكسمبورغ حيث بلغت نسبته 6ر0 في المائة وفي جمهورية التشيك بلغت نسبته 8ر0 في المئة ثم في فنلندا نحو 9ر0 في المئة.

واضاف ان اعلى معدل لغلاء المعيشة كان في المجر حيث بلغ 3ر6 في المئة وفي لاتفيا نحو 6ر5 في المئة ثم في استونيا حوالي 8ر3 في المئة.وخلص تقرير المركز الاوروبي للاحصاء الى القول ان تطور اسعار زيت التدفئة كما هو الحال في النمسا يؤدي الى انخفاض او ارتفاع غلاء المعيشة في منطقة الاتحاد الاوروبي.