حماس تكسر الحصار بحقائب السفر


سمية درويش من غزة


كسرت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، الحصار الذي تفرضه تل أبيب والدول الغربية على الشعب الفلسطيني ، عبر حقائب نوابها في المجلس التشريعي. وقد تمكن الدكتور أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة ، والنائب مشير المصري إلى قطاع غزة ، بالعبور عبر منفذ رفح البري الواصل بين الأراضي المصرية وأراضي قطاع غزة ، بحقائب سفر محملة بـ أربعة ملايين دولار.


وكانت السلطات المصرية ، قد أعاقت عودة النائب المصري قبل أيام لقطاع غزة بالأموال التي جمعها خلال زيارته كتبرعات للشعب الفلسطيني ، حيث برر الجانب المصري ذلك بقرار الجامعة العربية الذي طالب بكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني والسماح بتدفق الأموال للأراضي الفلسطينية.


إلى ذلك وافقت السلطات المصرية على المعبر ، لرئيس المجلس التشريعي بالإنابة quot;بحرquot; بنقل الأموال إلى قطاع غزة، لاسيما وأنه كان في جولة برلمانية خارجية. وكان وزراء الخارجية العرب قرروا خلال اجتماعهم الأخير بالعاصمة المصرية ، كسر الحصار الاقتصادي عن الشعب الفلسطيني ، في حين طالبت حكومة حماس ، البنوك والمؤسسات العربية والأجنبية الاستجابة لقرار جامعة الدول العربية ، وفك الحصار الاقتصادي المفروض على الأراضي الفلسطينية فورا وبدون أي تأخير تحقيقا للمصلحة العربية والوطنية.


وتفرض إسرائيل والغرب حصارا ماليا مشددا على الشعب الفلسطيني منذ وصول حركة حماس لسدة الحكم في آذار quot;مارسquot; الماضي ، حيث افشل هذا الحصار برنامج حكومة حماس ، ومنعها من الإيفاء بالتزاماتها تجاه صرف رواتب موظفي الدولة. ويشار إلى أن قرابة 160 ألف موظف بالسلطة الوطنية لم يتقاضوا رواتبهم منذ 8 أشهر ، مما أدى إلى تدهور أوضاعهم المعيشية.