تدعو لزيادة الاستثمارات في الطاقة واحتواء التضخم
قمة الـ20 المالية تشجب تجربة كوريا الشمالية

ملبورن (استراليا): شجب وزراء المالية وحكام البنوك المركزية في الدول العشرين الاقتصادية الكبرى (مجموعة ال20) التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية ولكن دون ادارج هذا الشجب في البيان الختامي لاجتماعهم السنوي الذي انتهى اليوم الاحد في ملبورن (جنوب استراليا). كما دعا وزراء المالية وحكام البنوك المركزية في الدول العشرين الاقتصادية الكبرى (مجموعة ال20) في البيان الختامي لاجتماعهم السنوي اليوم الاحد في ملبورن (جنوب استراليا) الى quot;اعطاء دفع للاستثماراتquot; في مجال الطاقة وكذلك الى احتواء التضخم.

شجب لتجربة كوريا الشمالية
وقال وزير المالية الاسترالي ورئيس الاجتماع بيتر كوستيلو خلال مؤتمر صحافي اثر الاجتماع ان quot;المجتمعين بحثوا التجربة النووية للكوريا الشماليةquot;. ومع ذلك لم تدرج اية اشارة حول كوريا الشمالية في البيان الختامي. واضاف ان quot;مجمل الدول المشاركة في قمة ال20 تأسف لهذه التجربة ولعدم الاستقرار الذي سيرخي بثقله بسببها على الارخبيل الكوري (...) وبما ان الامر يتعلق باجتماع وزراء مالية وحكام بنوك مركزية فقد تم الاتفاق على عدم توسيع جدول الاعمال ليشمل مواضيع خارجة عن مجال عملنا الرئيسيquot;.

زيادة الاستثمارات واحتواء التضخم
وجاء في البيان الختامي ان quot;اعطاء دفع للاستثمارات وتشجيع الفعالية هما افضل الطرق لتأمين امن دائمquot; لاحتياط موارد الطاقة. واضاف البيان ان quot;الافاق (المتعلقة بالاقتصاد العالمي) ما زالت ايجابية (...)ان الابقاء على تنمية قوية واحتواء التضخم يحتم اجراء اصلاحات في السياسات النقدية والميزانية المعتمدة مع اعتماد المرونة في فوائد المبادلاتquot;. واشار البيان الى ان quot;اعضاء مجموعة ال20 يدعون الى استئناف المفاوضات سريعاquot; حول تحرير المبادلات العالمية في اطار منظمة التجارة العالمية.

واوضح البيان ان المشاركين في الاجتماع الذي بدأ الجمعة quot;دعوا الى تحقيق نتيجة طموحة لما فيه مصلحة الجميع في هذا المجالquot; مشيرا الى ان quot;نجاح دورة الدوحة امر اساسي من اجل تأمين مبادلات حرة ومنفتحة وكذلك للحد من عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي والحصول على تنمية اقتصادية اقوى وتطور وتقليص دائم للفقرquot;.

واحيط اجتماع وزراء المالية والبنوك المركزية في نادي ال20 بتدابير امنية مشددة في ملبورن، ثاني اكبر المدن الاسترالية، بحضور وزراء المالية وحكام البنوك المركزية في الدول العشرين الاقتصادية الكبرى.