سورية والامم المتحدة:مشاريع جديدة

بهية مارديني من دمشق

وقعت سورية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي على وثيقتي مشروعين سيتم تنفيذهما بين الحكومة السورية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.وقيمة المشروع االاول بحسب مصادر في برنامج الامم المتحدة الانمائي الف دولار اميركي ، ويتكون من خمسة مكونات تتركز على تطبيق تجربة التأهيل على ثلاث محافظات في المنطقة الجنوبية درعا والسويداء والقنيطرة ، واعداد تقارير تنمية للالفية على مستوى كل محافظة وتطوير قدرات هيئة تخطيط الدولة فى مجال الرصد والمتابعة لتنفيذ سياسات تحقيق اهداف الالفية ،وتطوير قدرات اجهزة التخطيط في المحافظات المذكورة اضافة الى دعم بناء القدرات الوطنية والمحلية فى مجال تحليل بيانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتحضير فى مجال اهداف الالفية والتواصل معها ونشر ثقافتها ويتضمن المشروع الاول صياغة خطط استراتيجية لتأهيل الاهداف الالفية على المستوى المحلي الى المساعدة في بناء القدرات على المستويين الوطني والمحلي ودعم صياغة وتنفيذ خطط التنمية المبنية على اهداف الالفية.

ويهدف المشروع الثاني الى تحسين الادارة وتحقيق العدالة للمواطنين من خلال تبسيط وتحديث الاجراءات القضائية والادارية وأتمتة اجراءات الدعاوى ضمن المحاكم حيث سيعمل المشروع بالتعاون مع وزارة العدل والكادر القضائى بالاضافة الى شركاء محليين واقليميين من خلال احداث محكمة تجريبية رائدة تمارس وظائف نموذجية لكى يتم تعميمها على المحاكم الاخرى فى سورية.

وتبلغ موازنة المشروع الثاني 815الف دولار اميركى منها 375 الف دولار من الحكومة السورية و 200 الف مساهمة من برنامج الامم المتحدة و150 الف دولار منحة وكالة التنمية السويسرية و90الف دولار منحة من الحكومة الهولندية .

ويتضمن المشروع الثاني تحديث وتطوير القضاء فى سورية فى اطار مشروع أتمتة وتحديث الخدمات الحكومية الموقع مع برنامج الامم المتحدة الانمائى عام 2005 .

من جانب اخر اعلن الدكتور احمد خالد العلي وزير الكهرباء السوري قبيل مغادرته الى طهران على رأس وفد من وزارة الكهرباء لمتابعة تنفيذ بنود البروتوكول الموقع بين وزارتي الكهرباء فى البلدين quot;ان قيمة العقود التى ابرمتها وزارة الكهرباء مع الشركات الايرانية تجاوزت 300مليون دولار حتى الانquot;، متوقعا ان يستمر هذا التعاون ويزداد مع تنامى فرص الاستثمار فى مجال الطاقة الكهربائية فى سورية.

وقال وزير الكهرباء فى تصريح بثته سانا ان الزيارة تأتي فى اطار البحث والتداول فى عدة محاور اهمها المباشرة والبدء بالدراسات التنفيذية لربط المنظومة الكهربائية الايرانية مع المنظومة الكهربائية السورية عبر تركيا والعراق اى انضمام ايران الى منظومة الربط السباعى ومناقشة كيفية ربط شبكات الغاز فى ايران وشبكة الغاز فى سورية من اجل تأمين موارد غاز اضافية تغطى محطات التوليد فى سورية.

واضاف ان مناقشة انشاء شركة مشتركة لانتاج الاعمدة البيتونية فى سورية ستكون من الموضوعات المهمة المطروحة للبحث اضافة الى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بتنفيذ الشركات الايرانية لبعض العقود فى قطاع الطاقة الكهربائية فى سورية وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الايرانية فى انشاء معامل تصنيع التجهيزات الكهربائية وبناء محطات التوليد.

من جهة اخرى أعرب عبد الباسط الشيبي مدير عام بنك قطر الدولي الاسلامي عن تفاؤله بقدرة السوق المصرفية السورية على استيعاب التطورات المصرفية الجديدة ودخول مصارف جديدة .
واشار الشيبي الى التشريعات والقرارات التي صدرت مؤخرا .


في سورية وعملت على تحرير الكثير من القيود وهو ما دفع ببنوك تقليدية واسلامية الى دخول السوق السورية ، لافتا الى ان التوجه نحو زيادة رأس مال المصارف الخاصة ونسبة مساهمة المال الاجنبي مؤشر مشجع لتقوية قطاع المصارف فى سورية .


ونوه الشيبي الى ان التحدى الكبير الذى يواجه القطاع المصرفي السوري هو الكادر البشرى وبالتالى فان المؤسسات المالية القادمة الى سورية مطالبة بان تستثمر فى هذا الجانب وبشكل كبير حتى تهيىء الارضية الخصبة للقطاع المصرفي .