استقرار معدل التضخم عند 6.14% في الأردن

عصام المجالي من عمّان

قالت دائرة الإحصاءات العامة إن التضخم في أسعار المستهلك واصل استقراره النسبي الذي شهده على مدار أشهر الربع الثالث من هذا العام والشهرين الأول والثاني من الربع الرابع، وذلك بعد الزيادة التي طرأت على أسعار المحروقات وانعكاساتها على باقي السلع والخدمات خلال الربع الثاني من نفس العام.


وأفاد التقرير الذي أعدته مديرية الإحصاءات الاقتصادية في دائرة الإحصاءات العامة أن هذا الاستقرار يشير إلى عدم وجود ضغوط تضخمية تذكر ما بعد الربع الثاني من هذا العام. وبلغ معدل التضخم السنوي (معدل الرقم القياسي للأحد عشر شهرا الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام السابق) ما نسبته 6.14% مقارنة بمعدل سنوي مقداره 6.17% خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام و 6.24% خلال الأشهر التسعة الأولى.


أما بالنسبة لأهم السلع والخدمات التي ساهمت في ارتفاع الأسعار خلال هذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2005، يلاحظ أن مجموعتي النقل والاتصالات والوقود والإنارة اللتان تأثرتا بشكل مباشر بقرار رفع أسعار المحروقات قد ساهمتا بالنسبة الأكبر من الزيادة في الأسعار بواقع 1.27 نقطة مئوية بالنسبة لمجموعة النقل والاتصالات و 1.08 نقطة مئوية بالنسبة لمجموعة الوقود والإنارة.


أما ارتفاع أسعار منتجات التبغ والسجائر فقد ساهم بما نسبته 0.54 نقطة مئوية. بالإضافة إلى ذلك انعكس ارتفاع أسعار زيت الزيتون البلدي والزيوت النباتية والحيوانية الأخرى على مجموعة الزيوت والدهون والتي ساهمت بما مقداره 0.53 نقطة في ارتفاع الأسعار. أما ارتفاع أسعار مادة السكر ضمن مجموعة السكر ومنتجاته فقد ساهمت بما مقداره 0.41 نقطة مئوية في ارتفاع أسعار المستهلك.
وبلغت الزيادة السنوية في الأسعار 5.83%، وبالنسبة للزيادة الشهرية في الأسعار خلال الشهر الأخير فقط (تشرين ثاني 2006 مقارنة مع تشرين أول 2006) فقد بلغت 0.33%.