الصين تحث مستهلكي النفط على التكاتف

بكين

مع استضافتها قمة مهمة للطاقة حثت الصين مستهلكي النفط الرئيسيين يوم السبت على التكاتف أمام تجدد نفوذ المنتجين وسعت الي تهدئة الخلافات بشأن افضل السبل لتحقيق أمن الطاقة.وحضر وزراء من الولايات المتحدة والهند واليابان وكوريا الجنوبية وهي دول تستهلك حوالي نصف النفط في العالم الاجتماع الذي يمثل خطوة نادرة من الصين للقيام بدور قيادي في مسائل الطاقة العالمية.وقال ما كاي كبير صانعي سياسة الطاقة في الصين quot;نريد ارسال رسالة مهمة وايجابية مفادها.. ان الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة في العالم تخطط لتعزيز التعاون المتبادل.quot;

واضاف قائلا في كلمة امام المنتدى quot;سندعم ترشيد استهلاك النفط وتحسين كفاءة الطاقة والسعى بقوة لتطوير بدائل للنفط وتقليل الاعتماد على الخام.quot;والدعوة الى برنامج عمل ربما تعكس رغبة متزايدة من الصين للتعاون مع المستهلكين الرئيسيين للطاقة الذين انتقد بعضهم سياسة بكين والقيود التي تفرضها على الاسعار وتفضيلها استراتيجية لامتلاك موارد للطاقة بدلا من الشراء من الاسواق.

وهي ايضا ترديد لقلق مشترك من سياسات تغلب عليها بشكل متزايد الاعتبارات الوطنية في الدول الرئيسية المنتجة للنفط والغاز والتي تهدد بتقويض الاستثمارات وتقييد الامدادات الجديدة.وبالاضافة الي هذا فان نفوذ منظمة اوبك التي تجمع المنتجين الرئيسيين للنفط سيتزايد عندما تنضم اليها انجولا في العام القادم.

وقال وزير النفط الهندي مورلي ديورا لرويترز بعد الاجتماع quot;هذه هي المرة الاولى التي ينظم فيها مؤتمر للطاقة لدراسة مصالح المستهلكين.quot;quot;بخلاف هذا فان الحديث كله كان عن اوبك ومصالح منتجي النفط.quot;وأكد ما أن الدول الخمس لديها مشاكل مشتركة وقد تستفيد من مقاربة مشتركة لمعالجتها رغم أن مندوبين أبدوا بالفعل ارتياحا لقيام الصين بدور أكثر بروزا.

وقال مسؤول في سول quot;كوريا الجنوبية متفائلة بان ذلك الاجتماع ..الذي تستضيفه الصين التي لم تكن نشطة في التعاون في الطاقة حتى الان.. سيزيد دور الصين كشريك مهم في أمن الطاقة العالمية.quot;وقال بيان وزاري صدر في ختام الاجتماع ان الدول الخمس المستهلكة ستركز على تنويع مصادر الطاقة وزيادة كفاءتها لتقليل الاعتماد على النفط والتعاون بشان احتياطيات النفط الاستراتيجية وتشجيع المزيد من الاستثمارات في الصناعة لدعم استقرار السوق.

وقال وزير النفط الهندي ان الدول الخمس تأمل ان يصبح الحوار حدثا منتظما مضيفا أن اليابان عرضت استضافة الجولة القامة من المحادثات.وردد وزير الطاقة الامريكي سام بودمان دعوات الي تعاون أكبر لكنه أبرز ايضا قلق الولايات المتحدة والفجوة المحتملة بين واشنطن ونظرائها الاسيويين بشان دعم الاسعار وسباق عالمي على امتلاك الموارد.

ورغم انه تحاشى ذكر اي دولة بالاسم الا أن القيود التي تفرضها بكين على اسعار الوقود وسعيها المتسارع الي شراء حقول للنفط والغاز في العالم كانا على رأس جدول الاعمال في الاجتماعات الثنائية السابقة بين البلدين.

وقال بودمان quot;اعتقد ان اهدافنا الاقتصادية المشتركة على المدى الطويل ستتحقق على أفضل نحو بالاعتماد على الاسواق العالمية لتحديد الاسعار في كل من عمليات المنبع وعمليات المصب وعلى المستويين الدولي والمحلي.quot;وجدد بودمان ايضا موقف الولايات المتحدة بأن الاسواق هي ضمانة للامدادات أفضل من امتلاك حقول النفط.

وعلى هامش القمة وضعت اللمسات الاخيرة على صفقات ثنائية بينها عقد قيمته عدة مليارات من الدولارات تقوم بمقتضاه شركة وستنجهاوس الكتريك الامريكية ببناء محطات نووية في الصين قال محللون انه قد يساعد بكين على تهدئة التوتر في روابطها مع واشنطن.