بولندا تحضر لخصخصة 700 شركة

الياس توما من براغ

اقترحت وزارة الخزينة البولندية التي تدير ممتلكات الدولة والشركات الحكومية قيام الحكومة ببيع 700 شركة حكومية والاستفادة من الأموال التي ستحققها من جراء ذلك في تخفيض مديونية الدولة المتزايدة .


وذكرت صحيفة دجينيك البولندية أن من بين الشركات التي ستعرض للبيع شركة لوت البولندية للطيران وشركة بناء السفن في غدانسك وشركة التوزيع روش والعديد من الشركات الأخرى .
ووفق ما ذكره نائب وزير الخزينة ميخال كروبينسكي فان الحكومة تريد خلال 3 سنوات بيع الشركات التي هي إما في حالة انهيار عمليا أو على وشك الانهيار ويبلغ عددها أكثر من 300 شركة مشيرا إلى أن الدولة تدير الآن 1300 شركة .


ونقلت عنه الصحيفة البولندية قوله لها إن الجميع في وزارته يتفقون بشان ضرورة البيع فالدولة لا يمكن لها بشكل فعال أن تدير كل هذا العدد من الشركات . ووفق تقديرات الوزارة فان البدء العام القادم ببيع الشركات يمكن له أن يجلب لخزينة الدولة مبالغ كبيرة الأمر الذي يمكن له أن يخفف العجز المنتظر في العام القادم بحدود 45 مليار زلوتي .


وسيكون بدء الحكومة البولندية ببيع الشركات الحكومية تطورا مفاجئا لان الحكومة الحالية برئاسة ياروسلاف كاتشينسكي كانت تصر على عدم بيع الشركات ورفضت مثلا بيع مئة شركة كونها اعتبرتها استراتيجية ولذلك فان البيع سيكون تحولا جوهريا في الموقف غير أنها يمكن أن تفسره بالحاجة إلى الأموال اللازمة لتسديد رواتب المتقاعدين وتامين المساعدات الاجتماعية التي وعدت بزيادتها .


ويعبر الخبراء في وارسو عن اندهاشهم من هذا التطور ولذلك فان البعض منهم يشكك بحدوثه خاصة وان الحكومة سبق لها أن أعلنت بان أسهم شركة لوت للطيران وغيرها من الشركات التي يقال بأنه ستجري خصخصتها ستوضع في البورصة .


ويقول يانوسز يانكوفسكي الاقتصادي الرئيسي في المجلس البولندي للتجارة للصحيفة الاقتصادية التشيكية بأنه في حال تم البيع في البورصة فقط فان ذلك لن يكون بالا مكان تسميته خصخصة لان هذه الشركات ستبقى مدارة من قبل الدولة .


يذكر أن الدخل من عمليات الخصخصة في ظل حكومة المحافظين المستمر منذ نحو عام قد انخفض من 5و5 مليار زلوتي الذي كان منتظرا إلى مليار زلوتي فقط ولذلك فانه في حال بيع الحكومة 700 شركة بهذه الوتيرة فان الأمر سيستغرق 15 عاما .