سوناطراك تفوز بصفقة استكشاف في عرض المياه المصرية

مراد عباس من الجزائر


أعلنت اليوم شركة النفط الجزائرية أنها تحصلت بالشراكة مع الشركة النرويجية ستاتويل على كتلة ثانية في عرض المياه المصرية. و تتربع هذه الكتلة (10) المتواجدة بعرض البحر المتوسط بعمق مصر حسب نفس البيان الذي وزعته وكالة الأنباء الجزائرية إلى مساحة 9802 متر مربع تحت رقعة مائية تتراوح ما بين 1000 و 3000 متر.


و يلتزم هذا المشروع المشترك الذي تعمل به شركة ستاتويل بنسبة 80 بالمائة و شركة سوناطراك بنسبة مساهمة تقدر ب 20 بالمائة بتحقيق برنامج مسح زلزالي خلال فترة تقدر بأربع سنوات.
كما تعد هذه الكتلة ثاني كتلة تتحصل عليها شركة سوناطراك في إطار المناقصة التي أعلنتها الشركة المصرية quot;إيغاسquot; سنة 2006 على أساس تقني و تجاري مشترك مع شركة ستاتويل..


و أوضحت سوناطراك أن التوقيع على اقتسام إنتاج الكتلتين 9 و 10 quot;سيأتي بعد موافقة البرلمان المصريquot;. كما أضاف البيان أن quot;شركة سوناطراك و بعد أن تحصلت على هذا الصفقة ستعزز مكانتها بمصر مع شريك معروف بكفائته في مجال النشاطات النفطية في عرض البحر كما تؤكد اهتمامها المتزايد بفرص الإستثمار بإفريقياquot;.


و بالتالي يرتفع عدد الكتل التي تحصلت شركة سوناطرك الدولية للنفط و الاستكشاف (سوناطراك أنترناشنل بيتروليوم إكسبلورايشن) و quot;بي في إيquot; للإنتاج (سيبكس) فرع مجمع سوناطراك quot;سيبكسquot; خلال هذه السنة إلى 7كتل (5 بمالي واحدة منها بنسبة 100 بالمائة و الكتل المتبقية بنسبة 25 بالمائة). وتجري حاليا المفاوضات بخصوص مشاريع دولية للإستكشاف خاصة بإفريقيا (النيجر و موريتانيا).