النعيمي: لا خوف من اسعار النفط الحالية


رابغ

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الاحد ان مستويات أسعار النفط الحالية لا تضر بالنمو الاقتصادي العالمي وأضاف أنه ليس قلقا من زيادة مخزونات النفط الخام الامريكية. وانخفضت أسعار النفط لما دون 63 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي بعد أن شهدت زيادة حادة خلال الاسبوع وسط مخاوف بشأن امدادات البنزين خلال فصل الصيف.

وتراجعت الاسعار في منتصف الاسبوع بعد أن أظهر تقرير حكومي أمريكي خامس زيادة أسبوعية في مخزونات النفط الخام التي بلغت الان أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات بعد أن أتاح دفء الطقس خلال الشتاء للولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم اعادة بناء الامدادات بعد موسم أعاصير مدمر في عام 2005 .

وقال النعيمي في مؤتمر صحفي انه يرى أن من المنطقي أن تبني الدول المستهلكة مخزونات في مثل هذه الاوقات التي يكتنفها قدر من التوتر والشكوك. وكان يشير للقلق ازاء الامدادات من بعض منتجي منظمة أوبك مثل نيجيريا وايران. وقال ان المخزونات العالية تؤثر سلبا على الاسعار في الاحوال العادية لكن الاوضاع الحالية ليست عادية.

ومضى قائلا انه يرى أن الاسعار عند مستوى يفيد الجميع دون أن يضر بالمستهلك. وقال انه لم يسمع بأن الاقتصاد العالمي يتضرر. وسئل عما اذا كانت منظمة أوبك ستجتمع قبل اجتماع مقرر في الاول من يونيو حزيران فقال انه لم يسمع بأن هناك اجتماعا قبل ذلك الموعد.

وخفضت أوبك يوم الجمعة من توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2006 بواقع 110 الاف برميل يوميا نظرا لبطء الاستهلاك في الولايات المتحدة واسيا.