تفوقت على التقليدي الفرنسي..وضخت المليارات..
الامارات تصعد استثماراتها استراتيجيا في المغرب


أحمد نجيم من المغرب : ارتفع حجم الاستثمار الإماراتي في المغرب بشكل لافت ، إذ بلغ حجم استثمار quot;دبي القابضةquot; قرابة 12 مليار دولار، في حين وصل حجم شركة quot;إعمارquot; إلى 5،2 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات أخرى لمجموعة من المؤسسات الإماراتية منها quot;صندوق أبو ظبي للتنميةquot; إذ يصل حجم استثماراته إلى 300 مليون دولار، أضخم هذه المشاريع إنجاز ميناء طنجة المتوسط والمنطقة المتوسطة في الشمال المغربي، بالإضافة إلى ذلك ستسند مهمة تسيير الميناء إلى مؤسسة quot;جبل عليquot; الإماراتية، وبذلك يتفوق الإماراتيون على المستثمرين الخارجيين التقليديين الذين عرفهم المغرب في العقود الماضية، وفي مقدمتهم الفرنسيون.في الوقت الذي حظت فيه المغرب بثقة الاستثمارات الامارتية والخليجية خلال السنوات الاخيرة مع اطلاق المغرب لسلسة اصلاحات اقتصادية وادارية، منها ما تم تفعيله ومنها وما ينتظر، حيث يتوقع ان تسجل المغرب اعلى ارقام الجذب للاموال الاستثمارية القادمة من الخليج بين دول المغرب العربي.

وكان رئيس نادي المستثمرين العرب، السعودي جمال باعامر، أكد لquot;إيلافquot; أنه ينظر بفخر إلى هذا الاستثمار الإماراتي، وأوضح باعامر، أن السعوديين كانوا أول من استثمر في المغرب، تلك التجربة ساعدت دولا أخرى على الاستثمار في المغرب. لقد بدأ اتجاه المغرب شرقا في الآونة الأخيرة. وأكد أن رؤوس الأموال بدأت تعي الاستثمار في الدول العربية، لذا سيضاعف حجم الاستثمار في المغرب.

لقد شهدت الاستثمارات الإماراتية تحولات كبيرة، ففي الثمانيات من القرن المنصرم، اهتمت بالجانب الإنمائي والإنساني، عبر صندوق أبو ظبي للتنمية، وبدعوة من رئيس الإمارات الراحل الشيخ زايد، وساهمت تمويلات الصندوق في إنشاء موانئ وسدود ومطارات ومجمعات سكنية.

وتتوفر الشركات الإماراتية على أسهم في مؤسسات حكومية، فالشركة المغربية الإماراتية للتنمية تساهم في عدة قطاعات، مثل القطاع البنكي عبر quot;القرض العقاري والسياحيquot; والقطاع السياحي من خلال quot;النخيل للسياحةquot; بالإضافة إلى قطاعات الاسمنت والصيد في أعالي البحار والصناعة والتجارة.

وخلال التسعينات شهدت الاستثمارات الإماراتية نقطة تحول من خلال الاهتمام بالجانب الاستثماري، كان أهم استثمار قامت به شركة quot;عنتوتquot; للاستثمارات السياحية، والتي يمولها وزير البترول السابق ومستشار الرئيس السابق مانع سعيد العتيبة، وتملك هذه الشركة سلسلة فنادق quot;شيراتونquot; في المغرب، بالإضافة إلى فندقي quot;ميراجquot; بمدينة مراكش، كما دخلت على الواجهة شركة الاستثمار الإماراتية، إذ حازت على صفقة تهيئة محطة quot;مازاكانquot; بمدينة الجديدة، جنوب الدار البيضاء، بقيمة 500 مليون دولار.

وتظل أضخم الاستثمارات الإماراتية في المغرب خلال السنوات الأخيرة، ما أقدمت عليه شركتا quot;دبي القابضةquot; وquot;إعمارquot;، فهذه الأخيرة استثمرت في المغرب 5،2 مليار دولار، من خلال مشروع quot;خليج بهيةquot; ب1،2 مليار دولار ومشروع سياحي عقاري في مراكش ب500 مليون دولار، ومشاريع استثمارية أخرى، وتدخل شركة quot;إعمارquot; الإماراتية في إطار تعاقدي مع مؤسسة quot;أوناquot; أكبر هولدينغ مغربي تابع للقطاع الخاص.

أما أكبر استثمار إماراتي فيبقى لquot;دبي القابضةquot;، إذ وقعت أخيرا في المغرب اتفاقيات لاستثمار 12 مليار دولار ضمن مشاريع تطوير ضخمة في مدن أربعة مدن رئيسية في المملكة المغربية سيتم تنفيذها على مدى الخمس سنوات القادمة. وتقوم شركة دبي الدولية للعقارات ذراع الاستثمار والتطوير العقاري الدولي لدبي القابضة بالاشتراك مع صندوق الإيداع والتدبير المغربي.

وأكد محمد القرقاوي، رئيس مؤسسة quot;دبي القابضةquot;، الوزير الامارتي لشؤون مجلس الوزراء وحتى رجالات الشيخ محمد بن راشد قائد التجربة الاقتصادية الانشط في العالم العربي ، اكد أن quot;المملكة المغربية تأتي ضمن صدارة الأسواق التي تعتزم دبي القابضة الاستثمار بها، حيث تعد المشاريع التي تم الإعلان عنها اليوم باكورة سلسلة من مشاريع التطوير التي نعتزم تنفيذها بالمملكة المغربية، بكلفة استثمارية تصل إلى 12 مليار دولار أميركي، مما سيجعل من دبي القابضة ضمن أكبر المستثمرين الدوليين والعرب في المملكة المغربيةquot;، مشيراً إلى أن استثمارات دبي القابضة والشركات التابعة لها في المغرب وبقية الدول العربية تأتي في ضوء توجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتعزيز التعاون مع الدول العربية باعتباره المحور الأساسي لنمو وازدهار المنطقة ككلquot;.

وعزا القرقاوي اهتمام quot;دبي القابضةquot; بالمغرب إلى ما يتمتع به من quot;بيئة استثمارية تعد ضمن الأفضل من نوعها، ليس على مستوى منطقة الشرق الأوسط فقط وإنما على المستوى العالمي أيضاًquot;، بالإضافة إلى الثقة quot;بآفاق النمو المستقبلية للاقتصاد المغربيquot; في ظل قيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس.

مشاريع quot;دبي القابضةquot; تتنوع من quot;مشروع quot;أمواجquot; في مدينة الرباط البالغ كلفته ملياري دولار، حسب فرحان فريدوني الرئيس التنفيذي لشركة دبي الدولية للعقارات، وأضاف هناك مشروعين آخرين سيتم تنفيذهما في مدينة الدار البيضاء، هما quot;دبي تاورز- كازابلانكاquot; البالغ كلفته 600 مليون دولار أمريكي وquot;مارينا دي كازابلانكاquot; البالغ كلفته 500 مليون دولار أمريكي، عقب إعلان شركة المنار التابعة لصندوق الإيداع والتدبير عن انطلاق الأشغال في المشروع أخيرا بحضور العاهل المغربي محمد السادس.
بالنسبة إلى مارينا دي كازابلانكا، فستكون quot;تحفة معمارية في الدار البيضاء، وستتكون من مساحات مكتبية فخمة، مركز للتسوق والترفيه، مطاعم ومقاهي، شقق سكنية، فنادق فخمة، نادي ومرفأ لليخوتquot;.

العلاقات المغربية الإماراتية عكستها كذلك عدد الرحلات بين البلدين، فلشركة quot;طيران الإماراتquot; رحلة يوميا إلى دبي، وتأمل أن تضاعف رحلاتها، كما سيدشن quot;طيران الاتحادquot; مع نهاية شهر أبريل الحالي ثلاث رحلات أسبوعيا من الدار البيضاء إلى دبي.
وكان حسن البرنوصي، مدير الاستثمارات الخارجية، أوضح أن المغرب أصبح يشكل أرضية للتصدير في اتجاه أسواق أخرى. أكد أن بلاده تسعى إلى مضاعفة حجم الاستثمارات الأجنبية بهدف تشجيع النمو الاقتصادي, وأكد، في تصريح للquot; بي بي سيquot; أن المملكة ستواصل في هذا الاتجاه انفتاحها الاقتصادي. وتضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية بالمغرب خمس مرات خلال العقد الأخير.

ولم يحقق الاقتصاد المغربي نسبة نمو مرتفعة رغم ارتفاع حجم الاستثمارات، إذ لم تتجاوز النسبة السنة المنصرمة 1،8 في المائة، ومن المتوقع إذا كان الموسم الفلاحي جيدا، إلى 5،4 في المائة السنة الجارية.

يشار الى الاستثمارات الامارتية من خلال دبي القابضة وشركة اعمار شملت عدد من الدول العربية من بينها السعودية والاردن والسودان ومصر ،اضافة الى تركيا.