تسارع العمليات الإنشائية في مدينة الملك عبد الله


بهاء حمزة من دبي


وصلت عمليات الحفر ووضع الأساسات في مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي تنفذه شركة إعمار المدينة الاقتصادية إلى مرحلة متقدمة حيث تجري حالياً العمليات الإنشائية في المشروع التي تم الكشف عنها في أواخر العام الماضي على قدم وساق محرزة تقدماً ملحوظاً. وفي الوقت الذي تم الانتهاء فيه من إنشاء الهيكل المعدني لمركز العروض تجري الآن عمليات تركيب الجدران مسبقة الصنع التي من المقرر انجازها خلال أسبوعين. كما يتم حالياً تنفيذ العمليات الإنشائية على أول طريق رئيسية (بوليفارد) داخل المشروع يمتد على مسافة 15 كم محتضنة 3 آلاف شجرة نخيل.


وقال نضال جمجوم الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية quot;تتسارع وتيرة العمل حالياً على أولى القنوات المائية المارة في قرية البحر الأحمر التي تعتبر واحدة من مكونات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. كما نقوم حالياً بإجراء اختبارات التربة وهندسة الأساسات لعدد من الوحدات السكنية بالإضافة إلى وضع التصاميم النهائية لأحدى بوابات الدخول الرئيسية وتم الانتهاء أيضاً من تصاميم مرسى بحري وأولى الحدائق المطلة على الكورنيش. ويعمل في الموقع حالياً أكثر من 500 عامل وسوف يتجاوز العدد أكثر من 1000 عامل قريباً.


وسوف تركز الأعمال الإنشائية خلال السنوات الثلاثة الأولى على تنفيذ أربع مناطق رئيسية وهي: الميناء والمناطق الصناعية والمرافق الشاطئية التي تضم فندقين ضخمين يتمتعان بإطلالة متميزة على الشاطئ بالإضافة إلى أولى ملاعب الجولف التي تحيط بها فلل سكنية والعديد من الأبنية السكنية والمكاتب في مركز المدينة.


ويعد مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الممتد على مساحة 55 مليون متر مربع بالقرب من ساحل البحر الأحمر أكبر استثمارات القطاع الخاص في السعودية بقيمة إجمالية تصل إلى 26.6 مليار دولار أميركي (100 مليار ريال سعودي). وتلعب الهيئة العامة للاستثمار التي تعد الجهة المسؤولة عن استقطاب الاستثمارات إلى المملكة العربية السعودية دور المشرف الرئيسي على المشروع بالإضافة إلى دورها في توفير كافة المتطلبات والخدمات والتسهيلات.


وكانت شركة إعمار المدينة الاقتصادية قد طرحت 30% من إجمالي رأس مالها أي ما يعادل 255 مليون سهم بقيمة تصل إلى 679.9 مليون دولار (2.55 مليار ريال سعودي) للاكتتاب العام حيث فُتح باب الاكتتاب على الأسهم المطروحة التي تم التعهد بتغطيتها بالكامل للمواطنين السعوديين حصراً. ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهماً قيمة كل سهم 10 ريالات سعودية على ألا يتجاوز الحد الأعلى 25 ألف سهم للمكتتب الواحد. وسوف تستمر عملية الاكتتاب حتى الثاني من آب (أغسطس) المقبل.


ويتمحور مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حول إقامة مدينة متعددة الأغراض تتألف من 6 مناطق رئيسة هي: الميناء البحري والمنطقة الصناعية والجزيرة المالية والمنتجعات والأحياء السكنية والمدينة التعليمية الصحية. وسوف يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل حيث من المتوقع انتقال أول مجموعة من الشركات والسكان إلى المدينة في غضون 30- 36 شهراً.
وينسجم مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ويتكامل مع الجهود المتواصلة للحكومة السعودية الهادفة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير فرص عمل أمام الكوادر السعودية وتعزيز حركة التجارة الخارجية بما ينعكس بالفائدة الكبرى على مختلف القطاعات التجارية والصناعية في المملكة.