مصر : استخدام الطاقة النووية بدلا من توليد الكهرباء

محمد الشرقاوي من القاهرة

أكد المشاركون في جلسة مستقبل الطاقة وحقوق الأجيال القادمة والتى عقدها الحزب الوطني الديمقراطي ضمن جلسات الاقتصاد على ضرورة التوجه نحو استخدام الطاقة النووية كبديل في توليد الكهرباء. وجاءت مطالبات المشاركون متفقة مع ما طرحه الحزب في رؤيته لمستقبل الطاقة، ولاقت ترحيبا من د. حسن يونس وزير الكهرباء الذي أكد أهمية الاتجاه بقوة نحو استخدام الطاقة النووية لعدة أسباب فى مقدمتها عدم قدرة الاقتصاد المصري على توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية في ظل التكنولوجيا القائمة .

واكد أن عدد من الدول الصناعية والنامية (نحو 31 دولة أكثر من نصفها دول نامية) سبقت إلى تنويع استخداماتها من الطاقة من خلال إنشاء مفاعلات نووية ، مشيرا إلى أن إيجابيات توليد الكهرباء من الطاقة النووية عديدة منها توفير إمدادات مستقرة وآمنة لفترة زمنية طويلة.

وعن الشلبيات قال يونس ان السلبيات المتوقعة تتمثل في التكلفة المرتفعة إذ يتكلف إنتاج 1000 ميجاوات حوالي 1.3 بليون دولار، علاوة على التكلفة الرأسمالية للمعدات اللازمة، وتكلفة العمالة والخبرة عالية التخصص، وتكلفة الوقود النووي وكذلك تكلفة معالجة النفايات.

المهندس أحمد عز رجل الاعمال والمحتكر الاول لصناعة الحديد في مصر والذي ترأس الجلسة أكد على أهمية موضوع الطاقة وأنه خضع لمناقشات جادة ومستفيضة داخل الحزب انتهت إلى التأكيد على أهمية تأمين حقوق الأجيال القادمة من الطاقة لاسيما بعد الأزمة التي تواجهها مصادر الطاقة التقليدية.

أوضح المهندس سامح فهمي وزير البترول أن التحديات التي تواجه الصناعة البترولية في مصر هي تزايد الاستهلاك المحلى من البترول والغاز، إلى جانب أن نسبة كبيرة جدا من موارد البترول موجهة للدعم علاوة على تقادم المعدات المستخدمة في إنتاج الزيت الخام خاصة وأن برامج الصيانة السابقة لم تكن جيدة .

وأشار الوزير إلى أن مواجهة هذه التحديات يتطلب تطوير ودعم الثروة البترولية ، واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتكثيف البحث عن البترول والغاز وزيادة الإنتاج وتعظيم الاهتمام بصناعة البتروكيماويات وترشيد الاستهلاك المحلى ، وترشيد شراء حصة الشريك الأجنبي من البترول والغاز، وأشار إلى أن التصدير ليس هدفا وإنما وسيلة لتغطية التزامات قطاع البترول.

وأعترف محمد فريد خميس رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى على أهمية مناقشة موضوع الطاقة مشيرا إلى وجود مشكلة حقيقية منها أن منظومة التسعير خاطئة بدرجة كبيرة، مشددا على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة فى المصانع.