ثلاث مشاريع جديدةلنفط الكويت

الكويت

قال مسؤول بشركة نفط الكويت يوم الاثنين ان الشركة التي تديرها الدولة تعتزم تنفيذ ثلاثة مشروعات للمساهمة في تعزيز انتاج النفط الخام في البلد العضو في منظمة أوبك،وقال علي الشمري نائب العضو المنتدب للادارة والمالية ان المشروعات تشمل محطة للغاز ومركز تجميع ومجمع لحقن المياه.

وأبلغ رويترز أن الشركة ستمضي قدما في المشروعات على الفور بعد حصولها على موافقة الشركة الام مؤسسة البترول الكويتية. وتشرف شركة نفط الكويت على قطاع التنقيب والانتاج في الكويت، وامتنع الشمري عن تحديد تكلفة المشروعات قائلا انه من السابق لاوانه تقدير قيمتها الان.

وكانت صحيفة الرأي العام قالت ان مركز التجميع رقم 24 وهو وحدة لفصل الخام عن المياه المصاحبة للخام سيتكلف 550 مليون دولار وان مجمع حقن المياه سيتكلف 450 مليون دولار.وقال الشمري ان مركز تجميع الصابرية في شمال الكويت ستبلغ طاقته الانتاجية 465 ألف برميل يوميا و240 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

وقال ان مجمع حقن المياه في الشمال أيضا سيكون قادرا على التعامل مع 155 ألف برميل من المياه يوميا.وقال الشمري ان محطة الغاز رقم 160 في جنوب شرق الكويت ستكمل عمل محطتين أخريين تعملان بطاقتهما القصوى.

وأَضاف أن شركة نفط الكويت لديها مستوى مستهدف للانتاج بحلول عام 2008 وأن هناك حاجة الى زيادة انتاج النفط ومن ثم سيزيد الغاز أيضا لكنه لم يذكر مستوى الانتاج المستهدف.وتهدف الكويت التي تسيطر على نحو عشرة بالمئة من احتياطيات النفط العالمية الى زيادة طاقة انتاج الخام الى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 من حوالي 2.6 مليون برميل يوميا.