6.6 مليون $ لتمويل دراسات استقصائية في العراق


محمد الشرقاوي من القاهرة

وقع البنك الدولي ووزارة التخطيط و التعاون الإنمائي العراقية اتفاقيتان لتمويل دراسة استقصائية للأسر المعيشية في المجال الاقتصادي و الاجتماعي و صياغة استراتيجية خفض الفقر. وتعد هذه الدراسة الأولي من نوعها في العراق منذ عام 1993 و تهدف إلي جمع البيانات عن الفقر من خلال بحث مستويات الدخل و الإنفاق و المعيشة و ذلك لاستكمال الدراسات التي تم تمويلها من قبل الأمم المتحدة.

ويتضمن مشروع الدراسة الاستقصائية للأسر المعيشية و سياسات الحد من الفقر منحة قدرها 5.1 مليون دولار يقوم بتنفيذها العراق لتمويل الدراسة و تحليل البيانات. وفي الوقت ذاته يقوم البنك الدولي من خلال منحة قدرها 1.5 مليون دولار بتوفير الدعم الفني اللازم لاستخدام أحدث الأدوات لجمع و تحليل البيانات. ويبلغ إجمالي الموارد المتاحة للمشروع من خلال المنحتين 6.6 مليون دولار يتم تمويلها عن طريق صندوق ائتمان العراق متعدد المانحين و الذي يقوم بإدارته البنك الدولي.

و قالت سوزان رزاز مديرة المشروع إلي أن المشروع يمثل ثمار حوار و تعاون دام أكثر من عام مع الهيئات الإحصائية العراقية حيث تم عقد حوالي عشر ورش عمل لتقييم و تنمية القدرات و ذلك في إطار المشروع الثاني لتنمية القدرات لصندوق الائتمان الخاص بالعراق ، فعلي مدار الجيل الماضي كانت مؤشرات الدخل والتعليم والصحة في العراق مرتفعة مقارنة بالمتوسط علي مستوي المنطقة، إلا إنه في السنوات الأخيرة انخفض مستوي المعيشة و أصبح ضمن الأكثر انخفاضا علي مستوي المنطقة.

و من جانبه قال جوزيف سابا مدير مكتب البنك الدولي بالعراق ان هناك حاجة ملحة لتوفير أنظمة حديثة لجمع و إتاحة البيانات بهدف دعم القائمين علي صياغة السياسات و متخذي القرار. وسيتيح المشروع الفرصة للحكومة العراقية لتحدد خط الفقر و صياغة السياسات اللازمة لخفض معدلاته و زيادة فرص العمل، بالإضافة إلي توجيه الدعم الاجتماعي للفئات الأكثر حاجة.
و أضاف كذلك أن نتائج الدراسة سوف تساهم في وضع أولويات الإصلاحات من قبل الحكومة بهدف تخفيف أي آثار سلبية علي حالة الفقر و العمالة.