تستأنف نشاطها غدأ في ثاني أسابيع العام الجديد
البورصة المصرية: تعاملات أسبوعية مختصرة ...ونشاط هائل

محمد نصر الحويطى من القاهرة


على الرغم من أن البورصة المصرية لم تعمل خلال الأسبوع الأول من العام الجارى إلا فى جلستين فقط هما جلستا الأربعاء والخميس الماضيين إلا أنهما مثلتا افتتاحية تفاؤلية للسوق والمستثمرين بعام قد يروى ظمأ العام المنقضى , حيث انتعش أداء البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنصرم quot;المختصرةquot; والتي استمرت ليومين فقط بسبب أجازة عيد الأضحى، فيما قارب إجمالي قيمة التداول /داخل وخارج المقصورة/ الملياري جنيه.


ولم تكن تعاملات جلستى الأربعاء والخميس من الأسبوع الأول فى الشهر الجارى (كانون الثانى) عادية بل كانت انطلاقة صاروخية لاسهم السوق المنتقاه والكبرى فوصل بعضها الى اسعار كبرى بعد قفزات فاقت ال 15% منذ اخر ايام العام المنقضى الأمر الذى جعل المستثمرون يقبلون على جنى ارباح تلك الأرتفاعات خلال جلسة الخميس .


السيد الهنداوى المحلل المصرى قال ان البورصة المصرية شهدت قفزات فى اسعار اسهمها ومؤشراتها متوقعا ان تظل هذه الانطلاقة على الرغم من عمليات جنى الأرباح التى سوف تتخلل ايام التداول التى سوف تبدأ من غدا الأثنين.


واوضح الهنداوى ان المستثمرون لجاوا خلال التعاملات المختصرة يومى الأربعاء والخميس الى الأحتفاظ باسهم السوق المنتقاه من امثلة المصرية للمنتجعات السياحية والجيزة العامة للمقاولات وفضلوا تنفيذ عمليات بيعية وشرائية على اسهم السوق الكبرى من امثلة اوراسكوم تيلكوم وهيرمس القابضة والعربية لحليج الأقطان.


وعلى صعيد المؤشرات العاملة بالسوق المصرى فقد سجلت معظمها ارتفاعات كبرى وصلت فى المؤشر الى ما يفوق ال 2.57% ليغلق على 7152 نقطة مقبل 6973 نقطة فى الأسبوع السابق عليه مرتفعا بما يزيد عن 178 نقطة, فيما ارتفع المؤشر العام للبورصة على مدى تعاملات جلستي الاسبوع المنصرم بنحو 44 نقطة بنسبة 86ر1 % مسجلا مستوى 18ر2425 نقطة مقابل 84ر2380 نقطة في ختام تعاملات الأسبوع السابق له , كما ارتفع مؤشر أسهم شركات الإكتتاب المغلق بمقدار 68ر51 نقطة بنسبة 99ر2 % مسجلا 11ر1784 نقطة في نهاية تداولات الخميس .


ووصلت إجمالي كمية التداول /داخل المقصورة/ على مدى تعاملات جلستي الأسبوع المنصرم، المنتهية أمس الخميس، بلغ 61 مليونا و821 ألفا و969 ورقة مالية بقيمة إجمالية بلغت مليارا و690 مليونا و251 ألفا و120 جنيها.


وبالنسبة للتداول خارج المقصورة خلال الأسبوع المنقضي.. فقد بلغ إجمالي كمية التداول 5 ملايين و578 ألفا و903 ورقات مالية بقيمة إجمالية 276 مليوناو855 ألفا و851 جنيها.
وعلى صعيد تعاملات المستثمرين الأجانب بالسوق..فقد أظهرت بيانات هيئة سوق المال أن إجمالي قيمة مشتريات الأجانب بلغت 482 مليونا و253 ألفا و358 جنيها، فيما سجل إجمالي مبيعاتهم 356 مليونا 29 ألفا و 987 جنيها.

تجدر الإشارة إلى أن تعاملات هذا الأسبوع المنتهية اليوم كانت مختصرة حيث استمرت التعاملات ليومين فقط بسبب إغلاق البورصة في عطلة طويلة استمرت حتى الثلاثاء الماضي بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. وستمتد العطلة الاسبوعية للبورصة يوما ثالثا نظرا للعطلة الرسمية للاحتفال بعيد الميلاد المجيد على أن تستأنف نشاطها من يوم الاثنين القادم.