تحميل إسرائيل مسئولية حياة الصيادين


سمية درويش من غزة


حمل د. محمد الأغا وزير الزراعة الفلسطيني ، الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة الصيادين داخل بحر قطاع غزة وعلى شواطئه ، مستنكرا الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة عليهم أثناء عملهم . وحذر الوزير الفلسطيني ، من مواصلة الاحتلال منع الصيادين الفلسطينيين من مزاولة عملهم ، موضحا أن الزوارق والطرادات البحرية الإسرائيلية تطلق النار بشكل مباشر على الصيادين وتعتقلهم في عرض البحر أثناء عملهم ، بالإضافة إلى أنها تدمر وتعطل قواربهم وحسكاتهم .


وقال الأغا في بيان تلقته مراسلة quot;إيلافquot; ، أن إطلاق النار على الصيادين قبالة شواطئ مدينة غزة في ميناء غزة ، والذي أدى إلى إصابة أثنين وفقدان ثالث ، يعد مؤشر ودليل على أن الاحتلال متواصل في استهداف الصيادين ، سواء داخل البحر أو خارجه.


ودحض الأغا ، الإدعاءات الإسرائيلية من أن الصيادين يتعدون أثناء صيدهم المسافة المسموح بها للصيد ، وذلك تحت ذرائع أمنية واهية لمنع تسلل الناشطين الفلسطينيين وعمليات التهريب عبر الحدود البحرية على حد زعمهم ، لافتا أن الصيادين يتحملون أعباء الصيد على مسافات قريبة من الشاطئ ، رغم قلة ما يمكن تحصيله من صيد للأسماك.


وطالب الأغا ، مؤسسات المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل لدى الجانب الإسرائيلي للسماح للصيادين الفلسطينيين من مزاولة عملهم بأريحية وعدم استهدافهم أثناء عملهم ، مؤكدا أن كافة الأعراف والمواثيق الدولية تكفل للعمال حقهم في العمل وتوفير قوت أبنائهم.