بارمالات تنهي حربها

طلال سلامة من روما

تغلق شركة quot;بارمالاتquot; (Parmalat) ملفاً آخر متعلق بماضيها السوداوي. ففي الأيام الأخيرة، توصلت الى اتفاقية مع شركة (Deloitte amp; Touche) التي عملت في قطاع المراجعات المالية بإيطاليا حتى العام 2003. وبمقتضى الاتفاقية ستدفع (Deloitte amp; Touche) الى quot;بارمالاتquot; ما مجموعه 149 مليون دولار.

كما وقعت الشركتان اتفاقية ثانوية تقتضي بأن تسحب كل واحدة منهما جميع الدعاوى القضائية في حق الأخرى وكل ما يتعلق بها من مطالب، مالية وتجارية. وتنهي الاتفاقية حرباً اندلعت بين الشركتين منذ سنوات عندما بدأت بارمالات نشاطات quot;مخابراتيةquot; للكشف عن المعلومات المخزنة في مكاتب شركة (Deloitte amp; Touche) تزامناً مع اللجوء الى المحاكم الأميركية لرفع سلسة من الدعاوى القضائية المدنية. وبإيطاليا، تلقت quot;بارمالاتquot; تسهيلات قانونية وادارية لرفعها من عتبة الإفلاس.

في سياق متصل، عبرت إدارتا quot;بارمالاتquot; (Deloitte amp; Touche) عن ارتياحهما لتوقيع اتفاقية التسوية ما يرمي الأضواء على تعاون مشترك محتمل بينهما مستقبلاً. في تلك الأثناء، طلبت السلطة التنظيمية الإيطالية، المسؤولة عن الأنشطة التنافسية في السوق المحلية، من quot;بارمالاتquot;، التي يقودها السيد quot;انريكو بونديquot;، رفع أيديها المهيمنة على شركة (Newlat)، حتى 30 أكتوبر(تشرين الأول) القادم، وهو ما يعني بيعها الى شركة أو مجموعة مستقلة بالكامل عن شركة quot;بارمالاتquot;.