عمان تتوقع انخفاض انتاج النفط في 2007

مسقط

قال ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط في سلطنة عمان يوم الاثنين إن السلطنة تتوقع انخفاض انتاجها الى ما بين 730 و740 ألف برميل يوميا هذا العام. وتحاول عمان التصدي لتراجع الانتاج منذ عام 2001. وانخفض انتاج عمان من النفط بنسبة ثلاثة في المئة الى 750200 برميل يوميا في أول تسعة أشهر من عام 2006 مقارنة بالعام السابق.

وانتجت عمان نحو 774 ألف برميل في 2005 ونحو 780 الف برميل يوميا في 2004. وفي العام الماضي أعلنت عمان انها تنوي انفاق عشرة مليارات دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة لزيادة انتاج النفط الى 900 الف برميل يوميا وانتاج الغاز الى ما بين 70 و80 مليون متر مكعب يوميا.

وصرح الجشمي للصحفيين بأن عمان تتوقع ابرام اتفاقيات مشاركة في الانتاج لثلاث مناطق اثنتان بحريتان والثالثة برية مع شركات من روسيا واوكرانيا والهند .وقال ان المفاوضات الخاصة بتطوير المناطق الثلاث دخلت مراحلها الاخيرة مع قائمة مصغرة من الشركات ولكنه رفض الافصاح عن أسماء الشركات التي يجري التفاوض معها.

وتابع أن عمان ستوقع اتفاق امتياز في 22 يناير كانون الثاني الجاري مع بي.بي لتطوير حقلي غاز كبيرين في السلطنة.وفي العام الماضي قال مسؤول نفطي ان بي.بي فازت بامتياز لتطوير احتياطيات الغاز في حقلي خزان ومكارم.

وكان الجشمي يتحدث في احتفال بتوقيع شركة تنمية نفط عمان التابعة للدولة اتفاقا مع شركة تكنيكاس رينيداس عمان لانشاء أنظمة ضغط في حقل غاز سيح رول بوسط عمان. وقالت الشركة ان المشروع سيستكمل في مايو ايار 2009 ولكنها لم تذكر قيمة الصفقة ولم تحدد حجم زيادة الانتاج.وتنتج الشركة 40 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من الحقل يوميا.