200 مليون جنيه لتطهير الترع والمصارف المصرية

محمد الشرقاوي من القاهرة

وعد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمود ابوزيد نواب البرلمان (مجلس الشعب) بانتقال متخصصين من الوزارة الى دوائرهم للتغلب على مشاكل نقص مياه الرى وعدم وصولها الى نهايات الترع .. قائلا انه من المستحيل ان تصل المياه لنهايات الترع والمصارف بنفس الدرجة والجودة التي تصل بها إلى البدايات.

وأشار ابوزيد فى اجابته على 75 طلب احاطة مقدمة من النواب حول هذا الموضوع انه من الصعب الوفاء بكل طلبات تغطية المصارف والترع لان أطوال الترع والمصارف والمساقى الصغيرة تصل الى 275 الف كيلومتر ولذلك فانه يجب وضع اولويات للتغطية خاصة لتلك التي تمر فى الكتل السكنية.

وحول مشكلة التلوث فى هذه الترع قال الوزير انه يصعب حل هذه المشكلة نظرا للسلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين ... موضحا انه تم البدء بتجربة فى محافظة الغربية للحفاظ على الترع والمصارف من التلوث تتمثل فى تعيين خريجى المعاهد الزراعية والمدارس الثانوية الزراعية للمحافظة عليها من التلوث وذلك بعد تسلم المصرف اوالترعة من المقاول فى حالة جيدة وتسليمه لهؤلاء الفنيين والذين أطلق عليهم اسم quot;مشرف بيئىquot;.

وأضاف ان كل فرد سيكون مسئولا عن 2 كيلومتر ويتولى وظيفة بعد التدريب فى احد مراكز وزارة الرى وتم تعيين نحو مائة خريج وكل شهر يتم تعيين خمسين اخرين.

وأوضح الوزير انه يتم صرف 200 مليون جنيه سنويا لتطهير الترع والمصارف ويتم جمع مرتبات هؤلاء الخريجين من صندوق المخالفات الذي يوجد به حاليا عدة ملايين.