13.1 مليون دينار أرباحا صافية لبنك البحرين الإسلامي

ايلاف - المنامة

يواصل بنك البحرين الإسلامي، أول بنك إسلامي في مملكة البحرين، تحقيق نتائج مالية ممتازة تشير إلى الاستمرار في التغير الإيجابي الملحوظ في إدارة و سياسة البنك. و من خلال نشرة صحفية أرسلها البنك يوم أمس (الثلاثاء) أعلن فيها نتائجه المالية للعام 2006، حقق البنك صافي أرباح بقيمة 13.1 مليون دينار تمثل زيادة نسبتها 76.6 في المائة مقارنة بمبلغ 7.4 مليون دينار للعام 2005.

و في تصريح للسيد خالد عبدالله البسام رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الإسلامي قال فيه quot;تعود مواصلة هذا الأداء الممتاز، بعد التوفيق من الله سبحانه و تعالى، إلى نمو و حسن إدارة عمليات التمويل والاستثمار التي يقوم بها البنك، الأمر الذي ساهم في تسجيل زيادة كبيرة في إجمالي الدخل من جميع أنشطة البنك وبالتالي في المساهمة في الارتفاع الملحوظ في العائد على رأس المال و حقوق المساهمينquot;.

و أضاف البسام quot; و على ضوء هذه النتائج الممتازة، فإن مجلس الإدارة قرر رفع توصية إلى الجمعية العامة لمساهمي البنك بتوزيع 32.5 في المائة من رأس المال المدفوع مقارنة بـ27 في المائة للعام 2005 ، و تتمثل توزيعات العام 2006 بأرباح نقدية بنسبة 20 في المائة بالإضافة إلى توزيع أسهم منحة بمعدل سهم واحد لكل 8 أسهم مملوكة، في حين تمثلت توزيعات العام 2005 في 15 في المائة كأرباح نقدية وأسهم منحة بمعدل 12 سهم لكل 100 سهم مملوكةquot;.

و أضاف quot;إن النتائج المالية الممتازة إنما هي رسالة واضحة لمساهمينا و مستثمرينا و زبائننا الكرام نؤكد فيها على الالتزام بتقديم أفضل قيمة مضافة لأموالهم والتواصل معهم و الحرص الدائم على سرعة نشر نتائجه المالية. كما أن تضافر الجهود والتفاني في الأداء من جانب الفريق الإداري و موظفينا المتميزين في جميع الإدارات كان له أكبر الأثر في هذه النتائج، متطلعين بإذن الله تعالى لعام 2007 إلى مواصلة رفع مستويات أداء البنك. مشيرا إلى أن البنك و للعام الثالث على التوالي يواصل دفع توزيعات نقدية و أسهم منحة للمساهمين.

و من جهته، صرح السيد يوسف صالح خلف، الرئيس التنفيذي للبنك، قائلا quot;إن الدخل التشغيلي للبنك ارتفع إلى 34.2 مليون دينار أي بنسبة زيادة تبلغ 85 في المائة مقارنة بمبلغ 18.5 مليون دينار في عام 2005، حيث يرجع هذا الارتفاع إلى النمو المستمر في معاملات التمويل الإسلامية وأنشطة الاستثمار المتنوعة بالإضافة إلى تحقيق عائد مجزي على استثمارات البنك في أسهم حقوق الملكية والأصول العقاريةquot;.

و أضاف خلف quot;لقد ساهمت الزيادة في إجمالي الدخل إلى زيادة العائد على حسابات الاستثمار إلى 12.7 مليون دينار أي بنسبة زيادة 150 في المائة مقارنة مع 5.1 مليون دينار في العام الماضي، وبذلك يستمر حرص إدارة البنك على توزيع أفضل العوائد لمستثمريه، الأمر الذي من شأنه تحقيق حصة أكبر من السوق المحلية الذي تشهد فيه منافسة قوية و مستمرةquot;.

و أكمل quot;أما بالنسبة للمركز المالي للبنك, فقد ارتفع إجمالي الموجودات فيه خلال العام 2006 لتصبح 436 مليون دينار أي بزيادة 36 في المائة عن العام 2005، حيث تركزت هذه الزيادة في معاملات المرابحة بشكل أساسي و النمو المتواصل في استثمارات البنك الجيدة من الصكوك ومعاملات المشاركة و الإجارة المنتهية بالتمليكquot;.

و أشار الرئيس التنفيذي للبنك إلى النمو الملحوظ في حصة السهم من الربحية حيث ارتفعت إلى 47 فلس للسهم الواحد و كانت 30 فلس في نهاية 2005 أي بزيادة قدرها 57 في المائة. و قد ساهم هذا المستوى من الربحية في زيادة العائد على حقوق المساهمين إلى 18 في المائة و بمعدل زيادة قدرها 50 في المائة مقارنة مع العام السابق وهي من أعلى المعدلات للبنوك التجارية العاملة في البحرين.

و توضح بيانات سوق البحرين للأوراق المالية بأن سعر سهم البنك يواصل ارتفاعه للسنة الرابعة على التوالي و يتم تداوله حاليا، مضافا إليه أسهم المنحة (12%) التي تم توزيعها في عام 2005، بسعر 630 فلسا حيث كان سعر الإقفال 522 فلسا بنهاية عام 2005. وبهذا المستوى ينخفض معدل السعر السوقي للسهم نسبة إلى ربحية السهم إلى 13 مرة.