إسرائيل تمنع المزارعين من دخول أراضيهم


سمية درويش من غزة


ندد الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة ، بإعاقة القوات الإسرائيلية دخول المزارعين إلى أراضيهم المعزولة خلف جدار الفصل العنصري المقام على أراضي مدن وقرى الضفة الغربية ، مشيرا الى أن الإغلاق المتكرر للبوابات المحدودة للجدار تحول دون وصول المزارعين إلى أراضيهم المعزولة خلف وتعطل مصالحهم.


وكانت قوات الاحتلال ، قد أقدمت على إغلاق البوابة الزراعية الواقعة شمال بلدة جيوس شرق قلقيلية في الضفة الغربية لعدة ساعات ، لتعلن عن تقليص مدة فتح البوابة من 12 ساعة إلى ثلاث ساعات يوميا.


وأكد الأغا في بيان تلقته مراسلة quot;إيلافquot; ، أن الاحتلال يستهدف بتقليص مدة ساعات فتح البوابات إلى إحباط المواطنين ، لاسيما المزارعين الذين لا يمكنهم إنجاز أي أعمال أو مصالح خلال تلك المدة القصيرة.


وقال الأغا ، أن ما تقوم به قوات الاحتلال من أعمال مسح لأراضي المواطنين ووضع العلامات عليها ، تمهيدا لضم المزيد منها لصالح جدار الفصل العنصري ، يأتي في إطار برنامج سياسي منظم ، لابتلاع الأرض وتهجير سكانها ، بعد أن يفقدوا أراضيهم ومصدر رزقهم الوحيد.


وفي الإطار ذاته أستنكر الأغا ، ما تقوم به قوات الاحتلال من اعتداءات وإطلاق نار على المزارعين القريبة أراضيهم من الشريط الحدودي لقطاع غزة ، خاصة في بيت حانون ، مؤكدا أن ذلك من شأنه أن يمنع المزارعين من الاعتناء بأرضهم.


وأشاد بصمود المزارعين في وجه آليات الاحتلال، رغم محاولات القمع المتكررة لهم داخل أراضيهم ، وإجبارهم على مغادرتها ، مؤكدا أن إصرار المزارعين على البقاء في الأرض ، وعرقلة عمل الاحتلال بات صخرة صلبة تتكسر عليها مخططاته وسياساته.


وناشد الوزير الفلسطيني ، المؤسسات الحقوقية والدولية إلى التدخل لردع إسرائيل عن ممارساتها العدوانية بحق المزارعين ، والوقف الفوري عن التهام المزيد الأراضي الزراعية لصالح جدار الفصل العنصري.