انخفضت بنسبة 2% في الشهرين الأخيرين
أسعار الشقق في إسرائيل تواصل التدحرج للأسفل


خلف خلف من رام الله


انخفضت أسعار الشقق في إسرائيل بنسبة 3.5 في المائة في غضون ثمانية اشهر، وبنسبة 2 في المائة في الشهرين الأخيرين، كما يظهر من استطلاع للمكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي جرى على أصحاب الشقق في إسرائيل، حيث أنه في سنة 2006 كلها انخفضت أسعار الشقق بنسبة 2.5 في المائة، بعد أن ارتفعت بنسبة 4.5 في المائة في سنة 2005 وانخفضت بنسبة 1.4 في المائة في 2004 وبنسبة 6.4 في المائة في 2003. على حسب التقديرات، سبب الانخفاض هو ضعف سعر الدولار.


ومنذ بدء الألفية الثالثة دخلت سوق الشقق جمودا عميقا وسجلت انخفاضات حادة للأسعار. في واقع الأمر منذ سنة 1994 ارتفع أسعار الشقق في البلاد بنسبة حادة بلغت 59 في المائة، لكن مع اقتطاع جدول الأسعار فان الحديث عن انخفاض واقعي بلغ 10.5 في المائة.


وتقف أسعار الشقق اليوم على نحو 180 ألف دولار بمعدل قطري عام. على حسب التقديرات، تساوي شقة في تل أبيب نحو 240 ألف دولار في المتوسط، وتساوي شقة في القدس نحو 220 ألف دولار في المتوسط.


وعلى حسب أقوال المدير العام لاتحاد المقاولين الإسرائيلي، يوسي جوردون quot;ارتفع جدول مواد البناء الأولية في العام الماضي بنحو 6 في المائة، وتضرر فرع البناء اكثر من جميع الفروع. وأضاف جوردون: أن ارتفاع جدول مواد البناء الأولية يفضي إلى ارتفاع أسعار الشقق، ويسبب ذلك انخفاض الطلبات وبدايات البناء. نتوقع أن تزيد الحكومة طلب الشقق بخفض الضرائب في الفرع.