كيا تبدأ إنتاج سياراتها في سلوفاكيا

الياس توما من براغ

بدأت شركة كيا الكورية الجنوبية تصنيع سياراتها في معمل جديد أقامته بالقرب من مدينة جيلينا السلوفاكية . وقال الناطق الصحفي باسم الشركة دوشان دفورجاك إن الإنتاج قد بدا الشهر الماضي وانه تم حتى الآن تصنيع 10 ألاف سيارة وصلت منها إلى الأسواق الأوربية أكثر من 7000 سيارة فيما تم بيع 100 سيارة في سلوفاكيا .


وأكد أن خطة الشركة لهذا العام تتضمن العمل على إنتاج 150 الف سيارة وان الشركة توظف في الوقت الحالي 1700 عامل غير أنها ماضية في اختيار المزيد من الخبراء والفنيين من اجل العمل في المناوبة الثانية التي ستبدأ في شهر آذار مارس القادم كي يتواصل الإنتاج بشكل مكثف .


وأوضح أن الشركة بحاجة الآن إلى موظفين إلى أقسام الإنتاج ومراقبة النوعية وتطوير قطع الغيار وإدارة الإنتاج وأيضا إلى القسم الإداري مشيرا إلى أن الشركة يمكن لها أن توظف نحو 3000 عامل .
ووفق مخططات الشركة فإنها ستعمل بالطاقة القصوى للإنتاج في عام 2009 حيث تريد إنتاج 300 الف سيارة سنويا أما الشركات التي تزود كيا بالمواد اللازمة لها فيمكن لها أن توظف 7000 عامل جديد .


وتقوم الشركة الكورية الجنوبية الآن في مصنعها بالقرب من مدينة جيلينا بإنتاج النوع العائلي من سياراتها من نوع كيا سيد وسيند لاحقا إنتاج النوع الرياضي الذي يحمل اسم سبورتاغي كما سيتم إنتاج نوع جديد من سيارات كيا في هذا المعمل غير أن مصادر الشركة ترفض الكشف عنه .


وتريد شركة كيا موتورز أن توظف في سلوفاكيا نحو مليار يورو ولذلك يمكن أن تبني الشركة صالة كبيرة أيضا بالقرب من جيلينا لإنتاج المحركات لان خططها تتحدث عن رفع إنتاجها من المحركات من 300 الف محرك إلى 500 الف . وستقوم بشراء هذه المحركات منها شركة هيونداي الكورية الجنوبية التي ستبدأ بعد أسابيع قليلة في تشيكيا المجاورة بناء اكبر معمل لها في أوروبا .