مسفرغرم الله الغامدي من الرياض
كشفت أمارة منطقة الرياض تفاصيل الحريق الذي وقع بمحطة توليد الكهرباء في الجوبة التابعة لمحافظة وادي الدواسر يوم الأربعاء الماضي ونتج عنه انقطاع التيار الكهربائي بمحافظتي وادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة لهما مبينة أن الحريق نتج عن انشطار في احد الأنابيب في المحطة ولم يتضح لدى لجنة التحقيق حتى الآن أي شبهة جنائية في الحادث .
وأفادت الأمارة انه تم إعادة الخدمة الكهربائي لمحافظتي وادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة لهما بشكل كامل .
جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن الأمارة اليوم وفيما يلي نصه ..
في يوم الأربعاء الموافق 14 من رمضان 1428هـ عند الساعة العاشرة وأربعين دقيقة صباحا تبلغن غرفة عمليات الدفاع المدني بمحافظة وادي الدواسر بلاغا يفيد عن وقوع حريق في محطة ضخ الوقود بمحطة توليد الكهرباء بالجوبة بمحافظة وادي الدواسر وفور تلقي البلاغ تم تحريك الفرق اللازمة للموقع وعند الوصول تبين أن الحادث عبارة عن حريق في مركز تحكم ومعالجة الوقود وتقدر مساحتها بحوالي 20 في 25 متر وتوصل بين / 7 / خزانات كبيرة ووحدات التوليد .
وقد تعاملت شركة الكهرباء من خلال أجهزتها المختصة مع الحريق بمساعدة الدفاع المدني وتم إخماد الحريق وحصره في نفس الموقع المتضرر ومنعه من الوصول إلى خزانات الوقود ووحدات التوليد وذلك في تمام الساعة الثانية عشر وخمسة عشر دقيقة من ظهر نفس اليوم وقد أدى ذلك إلى انقطاع الخدمة الكهربائية عن محافظتي وادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة لهما ولم ينتج عن هذه الحادثة ولله الحمد أي إصابات أو خسائر بشرية .
وقد كان الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض و نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز متابعان أولا بأول لتطورات هذا الحادث حيث وجه سمو أمير منطقة الرياض الجهات المختصة بمضاعفة الجهود لإحتواء هذا الحادث وتامين خدمة الكهرباء بأسرع وقت ممكن للمواقع التي انقطعت عنها نتيجة هذا الحريق .
وقد قامت شركة الكهرباء بتامين مولدات احتياطية كبيرة وتركيبها في عدد من المواقع الهامة كما قامت الشركة بتشغيل الكهرباء في الشبكة العامة وذلك بشكل جزئي والقيام بعملية تدويره على أوقات محددة بين الأحياء والمناطق السكنية بالإضافة إلى وجود عدد كبير من محطات الوقود تقوم بعملها بشكل مستمر عن طريق المولدات الاحتياطية وكذلك محطات يصلها الكهرباء عن طريق الشبكة العامة في أوقات محددة .
وفي يوم السبت الموافق 17 من رمضان الجاري الساعة 30 ر 3 صباحا تم إعادة الخدمة الكهربائية في محافظتي وادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة لهما وقد اكتمل إيصال الخدمة لجميع المشتركين في المحافظتين مساء أول أمس السبت .
وتقوم الشركة السعودية للكهرباء حاليا بإستكمال جميع الأعمال المتعلقة بإعادة الأوضاع الفنية إلى طبيعتها السابقة .
وقد وجه الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة من عدة جهات رسمية للتحقيق في معرفة ملابسات الحادثة واجتمعت اللجنة وخرجت بنتائج أولية تتضمن أن الحريق نتج عن انشطار في احد الأنابيب في المحطة وثبت وجود إنذار آلي إلى غرفة التحكم في وقت بدء الحريق ولم يتضح لدى لجنة التحقيق حتى الآن أي شبهة جنائية في الحادث .
وقد بذلت جميع الجهات التي شاركت في التعامل مع هذه الحادثة جهود كبيرة ومميزة كانت بعد الله سببا في احتواء هذا الحريق وإخماده بوقت قياسي وتوفير الطاقة الكهربائية مؤقتا إلى أن تم إعادة الخدمة الكهربائية إلى وضعها الطبيعي .
وقد أشاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بوزارة الكهرباء والمياه والشركة السعودية للكهرباء والجهود التي بذلت من قبلها وسرعة تامين الأجهزة والمعدات اللازمة لإعادة التيار الكهربائي .
وسيصدر بيان إلحاقي يتضمن النتائج النهائية للتحقيقات التي تجريها اللجنة .
من جانب آخر عقد مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء اجتماعاً بحث خلاله عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومن أهمها موضوع حادث الحريق الذي تعرضت له يوم الأربعاء الماضي محطة تنقية وضخ الوقود لمحطة توليد الحوبة التي تغذي كلا من محافظتي وادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة لهما بالكهرباء .
وقد استمع مجلس الإدارة إلى التقرير الذي قدمه الرئيس التنفيذي للشركة المهندس على بن صالح البراك الذي أشتمل على المراحل التي نفذتها الشركة، واشتملت على خطة الطوارئ، وتقييم أوضاع المحطة، ثم بعد ذلك نقل أكبر عدد من المولدات المتنقلة إلى الموقع وربطها بالشبكة، حيث بلغ عددها 56 مولدا كهربائياً، والجهود التي بذلت لنقل قطع الغيار وتركيبها حتى تم تشغيل المحطة، وإعادة الخدمة لجميع المشتركين بالمحافظتين والمراكز التابعة لهما وذلك في تمام الساعة الثالثة والنصف من صباح يوم السبت الماضي.
وجه المجلس أقصى اهتمامه لهذا الحادث، وتابع تطوراته، مؤكدا أهمية الانتهاء من بحث وتقصى الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الحريق، ومحاسبة المقصرين وطلب عرض تقرير عاجل على المجلس بهذا الخصوص.
وعبر المجلس عن اعتذاره الشديد لجميع المشتركين بمحافظتي وادي الدواسر والسليل والمراكز التابعة لهما على انقطاع الخدمة الكهربائية الذي استمر ثلاثة أيام، مؤكدا انه قد تم تفويض الإدارة التنفيذية للشركة باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بإعادة النظام الكهربائي إلى أفضل مما كان عليه في السابق، وأنه سيتابع تطورات هذا الموضوع والاهتمام به.
وقدم المجلس خالص الشكر والتقدير للإدارة التنفيذية للشركة على الجهود التي بذلت من قبلها لإعادة الخدمة الكهربائية للمتأثرين مشيرا إلى أهمية توفر مولدات احتياطية لدى المنشآت المهمة في جميع مناطق المملكة .
وكان الحريق قد أدى إلى إتلاف جميع المضخات والأنابيب ومعدات تنقية الوقود وكابلات الكهرباء، كما أدى إلى إحداث أضرار كبيرة بالمبنى المعدني المخصص لهذه المحطة كما نتج عن الحريق توقف كامل المحطة عن الإنتاج وانقطاع الخدمة عن المشتركين في المحافظتين.