الرئيس الأوكراني يعطي إشارات تطمينية إلى روسيا



موسكو

من المقرر أن يصل الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو في نهاية فبراير إلى روسيا في زيارة يتم خلالها توقيع خطة تعاون بين روسيا وأوكرانيا للعامين المقبلين ومناقشة إعلان تعاون إستراتيجي ومذكرة تعاون في مجال الغاز.

وبدأ الرئيس الأوكراني يقدم على خطوات توحي بأن السياسة الأوكرانية تتوجه نحو روسيا أكثر فأكثر، كان آخرها إعفاء شخص مناوئ لروسيا هو بوريس تراسيوك، من منصبه كوزير للخارجية. وبدأوا في أوكرانيا يتحدثون عن تعديل السياسة الخارجية الأوكرانية. وهكذا أعلن المحلل السياسي الأوكراني المعروف فلاديمير فيسينكو أن استقالة تراسيوك ستجري تغييرات على سياسة كييف الخارجية. ولن ترفض القيادة الأوكرانية حسب قوله التعاون مع حلف شمال الأطلسي، ولكن لن يعود قادة أوكرانيا يتحدثون حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وفي اليوم الذي أعلن فيه عن استقالة ترسيوك نفت وزارة الدفاع الأوكرانية أن تكون تجري مع الولايات المتحدة الأمريكية المباحثات المتعلقة بالتعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ.وكان رئيس المعهد الروسي للدراسات السياسية (سيرغي ماركوف) قد اتهم اناتولي غريتسينكو، وزير الدفاع الأوكراني، بأنه يتبع لإمرة وزارة الدفاع الأمريكية في واقع الحال.

ولا يستبعد المراقبون أن تكون خطوات الرئيس الأوكراني يوشينكو التطمينية تجاه روسيا لا تدل على أنه يسعى إلى التقرب من روسيا بقدر ما تدل على أنه يسعى إلى تحسين علاقاته مع القيادة الروسية لكي يقطع على غريمه رئيس الحكومة الأوكرانية فيكتور يانوكوفيتش الطريق إلى احتكار التعامل مع القيادة الروسية.