روسيا تستعرض قوتها خلال زيارة بوتين للشرق الاوسط

موسكو

تسعى موسكو مدعومة بتنامي قوتها الاقتصادية إلى استعادة الروابط التي كانت تجمعها بدول الشرق الاوسط ابان عصر الاتحاد السوفيتي السابق وستستعرض قوتها الدبلوماسية الاسبوع المقبل عندما يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السعودية وقطر والاردن.

كما سيسعى الكرملين ايضا خلال الزيارة من اجل صفقات فهو يريد مكانا لشركات الأسلحة الروسية في سوق السعودية المربح واستكشاف فرص اقامة مشاريع مشتركة في مجال الطاقة رغم أن روسيا تنفي أي نية للانضمام لمنظمة للغاز على غرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)

وتريد موسكو أن تلعب دورا دبلوماسيا أكبر في بؤر الصراع بالشرق الاوسط مثل ايران والعراق وفي الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.وسيتوجه بوتين أولا الى السعودية بعد أيام من استضافة المملكة لمحادثات بين فصائل فلسطينية متناحرة بهدف وضع نهاية للاقتتال الداخلي.

وروسيا أحد أعضاء اللجنة الرباعية المعنية بعملية السلام في الشرق الاوسط والتي تضم أيضا الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة لكنها حريصة على انتهاج سياسة خاصة بها بالنسبة لمشاكل الشرق الاوسط.

وقال الكسندر اجناتنكو رئيس معهد الدين والسياسة وهو مركز بحثي quot;تأتي الزيارة في وقت بالغ التعقيد بالنسبة للمنطقة يتسم بالتدهور الشديد للوضع في أنحاء العراق وحوله.. وفي فلسطين.quot;وأضاف أن لروسيا علاقات وثيقة بالفعل مع طهران وينتظر أن تعزز زيارة بوتين للسعودية دور روسيا في المنطقة.

وعلى الصعيد الاقتصادي فان الشركات الروسية تريد البيع للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والتي حققت في العام الماضي فائضا قياسيا في الميزانية قدره 71 مليار دولار.وقال دبلوماسي غربي في الرياض quot;في ظل ارتفاع عائدات النفط توجد سوق كبيرة في السعودية وفي جميع أنحاء الخليج وهو ما يجعلها (المنطقة) موضع اهتمام دول كثيرة.quot;

وقال ميخائيل مارجيلوف رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد الروسي ان من المرجح أن تطرح مسألة مبيعات الاسلحة خلال زيارة بوتين للمنطقة بين يومي 11 و 13 فبراير شباط الجاري. وأضاف في مؤتمر صحفي quot;السعودية قالت انها تريد تحديث دباباتها .. روسيا لديها الكثير لتعرضه في سوق السلاح العالمي.quot;

ومن المرجح أن يكون الغاز موضوعا رئيسيا خلال زيارة بوتين لقطر التي تملك احتياطيات غاز حجمها 11.2 تريليون متر مكعب تمثل ثالث اكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا وايران. وأثارت التكهنات بأن روسيا ربما تسعى لتأسيس منظمة لتصدير الغاز على غرار أوبك مع الدول الاخرى المنتجة للغاز قلق أوروبا التي تستورد الغاز أساسا من روسيا.

واستبعدت قطر الفكرة. وقالت روسيا أيضا انها غير مهتمة بالدخول في أي منظمة رسمية رغم أن بوتين قال انه يؤيد فكرة اقامة علاقات أوثق مع كبار منتجي الغاز.