الكويت: اعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار (التى تتخذ من الكويت مقرا لها) اليوم عن تحقيقها أرباحا صافية بلغت نحو 600 مليون دولار مقابل 8ر272 مليون دولار لعام 2005 وهي الاعلى منذ نشأة المؤسسة. وقالت المؤسسة في بيان صحافي ان هذه الأرباح تحقق نسبة 9ر42 في المئة عائدا على متوسط حقوق المساهمين بينما شهدت الموجودات نموا بلغ 9 في المئة ليصل إجماليها الى 8113 مليون دولار في نهاية العام.

وقد أقرت الجمعية العامة العادية استدعاء رأس المال غير المدفوع بمبلغ 250 مليون دولار ليصبح 1000 مليون دولار الأمر الذي يعكس مدى التزام ودعم المساهمين للمؤسسة كما حافظت المؤسسة على اتجاهها نحو توزيع أرباح جيدة فأعلنت عن توزيعات نقدية بمبلغ 236 مليون دولار. واشار البيان الى ان نشاط الاستثمارات المباشرة يعتبر نشاطا محوريا لإستراتيجية النمو للمؤسسة إذ بلغ حجم الاستثمار في هذا النشاط 1076 مليون دولار شاملا التوسع في هذا النشاط خلال العام المساهمة في مشروعين عملاقين في مجال الطاقة والمرافق في المملكة العربية السعودية.

الى جانب تأسيس شركة قابضة في مملكة البحرين لتضم استثمارات المؤسسة في قطاع الحديد والصلب كما تم الاستثمار في مشروع يختص بتطوير البنية التحتية قي دولة قطر بالإضافة إلى مشاريع أخرى متنوعة في دول مجلس التعاون. يذكر ان مؤسسة الخليج للاستثمار تأسست تحت رعاية حكومات دول مجلس التعاون الخليجي ومملوكة بنسب متساوية لكل من مملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.