عقد استثمار بترولي لآبار في خليج تايلاند

بهاء حمزة من دبي


أعلنت شركة آبار للإستثمار البترولي أن شركة بيرل إنيرجي السنغافورية المملوكة بالكامل لها فازت بعقد مشروط للاستثمار البترولي في المنطقة ج2/48 في الجزء الشمالي من خليج تايلاند. وبموجب هذا العقد تحصل شركة بيرل أويل أوفشور ليمتد على حق الاستثمار بالكامل وبنسبة 100% في المنطقة وتكون المشغل الوحيد لعمليات الاستكشاف والاستثمار فيها. وتغطي المنطقة مساحة تبلغ 19.040 مترا مربعاً وتقع إلى الشمال من منطقة ب5/ 27 التي تحتوي على حقل نفط جاسمين التي تسهم بما يقدر بنصف الإنتاج النفطي اليومي للمجموعة.


وقال كريس جيبسون روبنسون كبير المسئولين الفنيين في شركة بيرل أنيرجي انه وبالرغم من المعلومات الجيولوجية المحدودة التي تجري في ظلها عمليات الاستكشاف البترولي في المنطقة المتعاقد عليها فانها تقدم إمكانات كبيرة بالنظر إلى موقعها على أقصى الجزء الشمالي من حوض باتاني والتي يقع إلى الغرب منها حوض كرا الشرقي. ويمثل هذا العقد إضافة هامة لمحفظة الشركة الحالية في مجال الاستكشاف والإنتاج البترولي في تايلاند خاصة في ضوء النجاحات المستمرة التي حققتها الشركة في مشروع تطوير جاسمين.


جدير بالذكر ان شركة بيرل إنيرجي تاسست في الأول من تموز (يوليو) 2003 تحت اسم مجموعة بيرل للبترول والغاز المحدودة وتعتبر شركة بيرل إنيرجي من أبرز الشركات السنغافورية العاملة في قطاعات الاستكشاف التطوير والانتاج للبترول والغاز الطبيعي في منطقة جنوب شرق آسيا حصرياً.


ومنذ أن بدأت عملها استطاعت بيرل إنيرجي الحصول على أحد عشر عقد امتياز وتنقيب حصرية تتجاوز مساحتها 34.500 كم مريع في خمسة مناطق موزعة في كل من أندونيسيا تايلاند والفلبين.
وتقوم استراتيجية العمل المستقبلي لشركة آبار على التوسع في قطاعي البترول والغاز الطبيعي من خلال امتلاك الشركات المتخصصة في هذا القطاع والتي أثبتت قدرتها ومكانتها في السوق وتركز الشركة في عملياتها على قطاعي الاستكشاف والأنتاج البترولي وتعتقد الشركة أن التطورات الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في منطقة الخليج العربي ستمكن الشركة من تعزيز فرصها الاستثمارية والتأكيد على مكانتها المتميزة وخبراتها الطويلة والمتخصصة في هذا المجال.


تم إدراج آبار في سوق أبوظبي للأورق المالية في تشرين ثان (نوفمبر) 2005 وحسب أسعار الإغلاق يوم 18 ايار (مايو) 2006 فإن قيمة رأس المال السوقي الذي تمتلكه آبار يبلغ حوالي 2.52 مليار درهم وقد بلغ صافي أرباح آبار العام الماضي 608 مليون درهم.