الولايات المتحدة تعتبر روسيا حليفا في مجال حل القضايا الدولية المهمة


موسكو

صرح رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قسطنطين كوساتشوف في ختام لقائه مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي توماس لانتوس بأن الولايات المتحدة مازالت تنظر إلى روسيا كشريك وحليف في مجال حل القضايا الدولية المهمة .وقال كوساتشوف في ختام اللقاء: quot;لقد أكد توماس لانتوس في أثناء الحديث أن الولايات المتحدة تواصل النظر إلى روسيا كشريك وحليف في مجال حل القضايا الدولية المهمةquot;.

ووصف كوساتشوف حديثه مع البرلماني الأمريكي بأنه كان بناء وغني المضمون. وذكر أن اللقاء شهد مناقشة مسألة إلغاء تعديلات quot;جاكسون- وينكquot; التي فقدت أي معنى اقتصادي لها. وأضاف أن تلك التعديلات تعتبر من مخلفات الحرب الباردة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد استقبل لانتوس يوم أمس حيث ناقش معه المسائل المتعلقة بتطوير العلاقات الروسية الأمريكية.وذكرت الخارجية الروسية أن اللقاء شهد تركيزا على ضرورة إكساب تلك العلاقات طابعا راسخا لا يخضع لتأثير التقلبات السياسية، وإزالة الحواجز المصطنعة، وخاصة في المجال الاقتصادي.

وأعرب لافروف عن أمله بأن يلتزم الكونغرس الأمريكي بمواقف بناءة في أثناء تبني القرارات التي تمس التعاون الروسي الأمريكي.وبحث لافروف ولانتوس في أثناء اللقاء المقترحات العملية الخاصة بتعزيز الآليات الدائمة للتعاون بين برلماني البلدين.

وتبادل الطرفان الآراء حول القضايا الدولية المهمة، بما في ذلك التعاون في مجال التطوير الآمن للطاقة النووية السلمية في ظل تعزيز نظام منع انتشار الأسلحة النووية، والوضع في العراق وحول إيران وكوسوفو.

ويذكر أن تعديلات quot;جاكسون- وينيكquot; التي أدخلتها الولايات المتحدة على قانونها في عام 1974 تتضمن فرض قيود على التجارة الخارجية مع الاتحاد السوفيتي السابق بسبب منع هجرة الراغبين من المواطنين السوفيت إلى الخارج. ومازالت تلك التعديلات مطبقة بحق روسيا.