القاهرة: اعلن وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد ان مصر وروسيا توقعان في أبريل (نيسان) من السنة الجارية في القاهرة مذكرة حول إنشاء منطقة صناعية في مصر للمنتجين الروس. و اوضح رشيد أنه من المنتظر أن يتم توقيع المذكرة إبان زيارة وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو إلى مصر المقررة في 10 ـ 11 أبريل من هذه السنة.

وأعاد رشيد محمد رشيد إلى الأذهان أنه تم الاتفاق على إنشاء المنطقة الصناعية للمنتجين الروس التي من المفترض أن تكون ضمن مركز quot;برج العربquot; الصناعي المصري، خلال زيارة الرئيس المصري حسني مبارك إلى روسيا في العام الماضي. وستشارك في نشاط المنطقة الصناعية الروسية الشركات الروسية الإنتاجية التي بوسعها كسب اهتمام الجانب المصري بمشاريعها. ويحظى باهتمام مصر بالمرتبة الأولى منتجو السيارات وطائرات الركاب والكمبيوترات الروس.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري إن هذا المشروع سيكون نافعا للطرفين. فسيمنح الصناعيون الروس تسهيلات ملموسة في مجال الضرائب بينما ستحصل مصر على منتجات جيدة وفرص عمل إضافية وكذلك إمكانية الحصول على تكنولوجيات إنتاجية عالمية متقدمة. وذكر رشيد محمد رشيد أيضا بأنه يجري في إطار التعاون الثنائي بين روسيا ومصر إعداد اتفاقية روسية مصرية حول التجارة الحرة بين البلدين لتوقيعها في المستقبل القريب.