جدة: رأت الملكة الاردنية رانيا العبدالله ان مسيرة الاصلاحات في منطقة الشرق الاوسط تمضي قدما بالتدرج من الانتخابات الى الاصلاح التعليمي والمساواة بين الجنسين.
واشادت الملكة رانيا في كلمة القتها اليوم ضمن فعاليات منتدى جدة الاقتصادي بالتطور الملحوظ الذي حققته المرأة السعودية بارتيادها مجالات علمية وعملية مختلفة كالطب والتعليم والهندسة وشملت كذلك انتخابها عضوا في غرفة التجارة بجدة قبل عامين.

ودعت لمواكبة التطورات العصرية لتحقيق الاصلاحات الاقتصادية والسياسية بجانب تعزيز ثقافة المحبة والاحترام والسلام وتقبل الاخر كمبادئ اساسية لتجاوز مظاهر العنف والخوف والشك التي تعيشها المنطقة.

كما دعت الى ترسيخ قيم الحوار كمنهج للتقارب بين الغرب والشرق لا سيما من جانب الولايات المتحدة الاميركية quot;التي عليها تغيير سياستها لتكون متوازنة وعادلة وتمهد للسلام لا للحرب حتى تكسب عقول وقلوب شعوب المنطقةquot;.

وطالبت الملكة رانيا المسلمين بتغيير الصورة النمطية التي يحملها الغرب عنهم وذلك من خلال مواجهة العوامل التي كانت سببا في الصاق تهمة الارهاب بالمسلمين لمجرد ارتكاب عدد محدود منهم اعمالا باسم الاسلام.

وحذرت من مخاطر تنامي العنف المذهبي والطائفي في بعض دول المنطقة ما يتطلب مواجهته واستنكاره كما هو الحال باستنكار العنف الاسرائيلي ضد الفلسطينيين واللبنانيين والمعاملة غير الانسانية للمعتقلين في غوانتنامو وابوغريب.

وطالبت بالتفكير الجدي في مستقبل الاجيال القادمة وتعزيز العمل الجماعي لابراز الصورة الحقيقية للاسلام وتركيز الجهود لاجل لتنمية وتطويرانسان المنطقة بالاستفادة من التجارب الناجحة في كافة المجالات وانتهاج سياسات تستهدف احداث تغييرات جذرية بحاجة للمزيد من العزيمة والارادة بتعاون كافة القطاعات العامة والخاصة.