300 مليون $ الميزان التجاري بين مصر واليمن


محمد الشرقاوي من القاهرة

كلف الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري مجموعة عمل من الهيئة العامة للاستثمار لتقوم بزيارة إلى اليمن خلال الأسابيع المقبلة لعرض التجربة المصرية في تبسيط اجراءات الاستثمار، وتطبيق نظام الشباك الواحد، كما تضم ممثلين للشركة القابضة للتأمين لبحث فرص التواجد المصري في اليمن وإمكانية إقامة شركات مشتركة في هذا المجال، إضافة إلى ممثلين عن بعض الشركات الخاصة والعامة، وذلك في خطوة من الجانب المصري تهدف إلى تفعيل بروتوكولات التعاون المشتركة بين البلدين.

وأبدى وزير الاستثمار خلال لقائه مع وزير هيئة الأراضي والتخطيط العمراني اليمني علي حميد استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم الفني لليمن فيما يتعلق بالقطاعين المالي والاستثماري.

وأشار محيي الدين إلى استعداد مصر لنقل الخبرات المصرية إلى اليمن في مجالات تصنيع مواد البناء في ظل توقعات أن تشهد اليمن نهضة عمرانية خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى وجود استثمارت يمنية في مصر في مجالات الصناعات الغذائية والصناعات التحويلية، ووجه الوزير المسؤلين بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتنظيم زيارات للوفد اليمني خلال الأيام المقبلة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

كما استعرض محيي الدين تطور الاستثمارات الأجنبية إلى مصر والتي سجلت 2 مليار دولار خلال عام 2004 وصولا الى 3.9 مليار دولار خلال عام 2005 حتى وصلت إلى 6.1 مليار دولار خلال العام الحالي 2006، ومن المتوقع زيادتها هذا العام في ضوء النتائج الايجابية لمنتصف العام.

ومن جانبه أشار الوزير اليمني الى ما قدمته مصر من دعم للشعب اليمني في كافة المجالات معربا عن أمله في أن تستفيد اليمن من الخبرة المصرية والاطلاع على التجربة المصرية في تحسين مناخ الاستثمار.

ولفت إلى الرغبة في الاطلاع على التجربة المصرية في مجالات الإسكان خاصة وأن مصر حققت فيها تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية.

وأكد سفير اليمن بالقاهرة عبدالولي الشميري على رغبة اليمن في تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات الاقتصادية والخدمية وخاصة في مجال التعليم والبنية التحتية.

وفي هذا الإطار، لفت وزير الاستثمار إلى وجود فرص استثمارية في مجال الخدمات بالمشاركة بين القطاعين الخاص والعام في مصر يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة المالية وقد بدأت بالفعل بتدشين مشروع إنشاء 300 مدرسة بمشاركة القطاعين العام والخاص.

ولفت السفير اليمني أن حجم التبادل التجاري بين مصر واليمن سجل 300 مليون دولار العام الماضي.