قيمة التداول تتجاوز خمسة مليارات جنيه
أسبوع تجاوز الأزمة بالبورصة المصرية



محمد نصر الحويطى من القاهرة


استطاعت البورصة المصرية أن تتجاوز الأزمة الحادة التي أصابتها متأثرة بهبوط أسواق المال العالمية منذ نهاية الشهر السابق ، حيث سجلت الأسواق الأسيوية والأوروبية والأمريكية تراجع حاد تأثر به السوق المصري لفترة إلا أنه استطاع تجاوز حالة التراجع مع بداية الأسبوع الحالي وعزز أدائه مع عودة شهادات الإيداع الدولية للصعود مرة أخرى, ليكسر المؤشر الرئيسي (case30)مرة أخرى حاجز 7000 نقطة مغلقاً عند 7161 نقطة ومسجلاً تراجع طفيف قدره 0.3%.


تحليل وتوقعات
وبيد أن مجمل أداء السوق خلال الأسبوع المنصرم كان تراجعا طفيفا , إلا أن أداء الأسهم كان جيدا خاصة في آخر يومين من أسبوع التداول بفضل إقبال ملحوظ من المستثمرين العرب والمحليين على الشراء بخلاف عودة الأسهم الكبرى لقيادة حركة التداول حيث تصدر سهم المجموعة المالية هيرمس قائمة الأسهم الأعلى قيمة.

وقال محللون بالبورصة المصرية أن تعاملات الأسبوع المنقضي كانت على النقيض من الأسبوع السابق عليه , مؤكدين أن الأجانب عادوا لاقتناص بعضا من اسهم السوق المنتقاة والكبرى على خلفية وصولها إلى أسعار مغرية للشراء , خاصة الأسهم القيادية والكبرى أمثلة اوراسكوم تيلكوم القابضة الذي وصل سعره إلى 375 جنيها ثم عاد مع مشتريات الأجانب ليغلق على 393 جنيه.

ومن ناحيتهم أوضح وسطاء أن حركة التعاملات اليومية خلال الأسبوع المنقضي كانت معقولة إلى حد ما غير انهم أشاروا إلى أن السوق عجز عن تعويض كامل خسائره متوقعين حركة جديدة من جنى الأرباح خاصة على اسهم السوق التي نشطت خلال الأسبوع من أمثلة المصرية للمنتجعات السياحية الذي وصل سعره إلى 20.16 جنيه وسيدي كرير للبتروكيماويات والذي اقترب من 21 جنيه , وكذلك سهم البنك الوطني للتنمية الذي تصاعد بشكل عجيب ليصل إلى نحو 33 جنيها.

وتوقع الوسطاء أن تشهد تعاملات الأسبوع المقبل إقبالا شرائيا على اسهم غير تلك التي نشطت خلال الأسبوع الماضي حيث سيقبل المستثمرون على شراء اسهم مثل بسكو مصر للصناعات الغذائية مع اقتراب الإعلان عن ميزانيته السنوية وكذلك الصعيد العامة للمقاولات الذي أعلن عن منح 4 اسهم مجانية على كل سهم.

bull; الأجانب عادوا للشراء واقتصوا اسهم السوق الكبرى.
bull; Case30 عجز عن تعويض كل ما فقده.
bull; توقعات بجني أرباح فوري , والإقبال على شراء اسهم جديدة.

المؤشرات
وفيما يخص أداء المؤشرات العاملة بالسوق المصري خلال الأسبوع الماضي فقد ارتفع المؤشر العام لسوق المال بنحو 17ر6 نقطة إلى 68ر2472 نقطة ,كما ارتفع مؤشر اسهم شركات الاكتتاب العام 12ر65 نقطة إلى 74ر3492 نقطة مقابل 62ر3427 نقطة .. وارتفع مؤشر الاكتتاب المغلق 27ر10 نقطة إلى 48ر1812 نقطة مقابل 75ر1822 نقطة للأسبوع الأسبق.


التداولات
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي 5.6 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول 249 مليون ورقة منفذة على 177 ألف عملية. وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 6.1 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 295 مليون ورقة منفذة على 193 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

واستحوذت المؤسسات على 38% من المعاملات في البورصة وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 62%، فيما جاءت تعاملات المصريين خلال الأسبوع الأول من شهر مارس 2007 بنسبة 70% من إجمالي تعاملات السوق وكانت نسبة الأجانب 30%,.. وقد سجل الأجانب صافي شراء بقيمة 27 مليون جنيه.
تم التداول عليها بلغ 158 ورقة ارتفع منها 113 ورقة وتراجع 35 واستقرت 10 ورقة مالية ، فيما بلغ إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها فى الأسبوع الأسبق 158 ورقة ارتفع منها 67 ورقة وتراجع 78 واستقرت 13 ورقة مالية.


انشط القطاعات
وعلى صعيد انشط القطاعات العاملة بالبورصة المصرية فقد واصل قطاع الملابس والمنسوجات تصدره لقطاعات البورصة بكمية تداول تقترب من 66 مليون ورقة مالية وبقيمة 394 مليون جنيه، وقد جاءت كابو فى المرتبة الثانية من حيث كمية التداول، تلتها كل من العربية لحليج الأقطان والإسكندرية للغزل والنسيج فى المرتبتين الخامسة والسابعة. بينما جاءت النيل لحليج الأقطان والعربية وبولفارا للغزل والنسيج فى المرتبتين الثامنة والتاسعة.


وقد تقدم قطاع النشاطات الترفيهية إلى المرتبة الثانية من حيث كمية التداول مسجلاً 27 مليون ورقة مالية بقيمة 570 مليون جنيه، معتمداً على تقدم المصرية للمنتجعات السياحية إلى المرتبة الأولى من حيث كمية التداول والتى استحوذت على ما يقرب من 25.8 مليون ورقة مالية.


وفى المرتبة الثالثة جاء قطاع الخدمات المالية والذى سجل كمية تداول تقترب من 21 مليون ورقة مالية بقيمة 477 مليون جنيه، وقد جاءت النعيم القابضة فى المرتبة العاشرة من حيث كمية التداول مسجلة 6.4 مليون ورقة مالية.


وفى المرتبة الرابعة جاء قطاع الاتصالات بكمية تداول تزيد عن 18 مليون ورقة مالية بلغت قيمتها 839 مليون جنيه، وقد احتلت المصرية للاتصالات المرتبة الثالثة بين الشركات المتداولة مستحوذة على ما يقرب من 90% من كمية التداول فى القطاع.

وأخيرا تراجع قطاع الشركات القابضة إلى المرتبة الخامسة مسجلاً كمية تداول تزيد عن 17 مليون ورقة مالية بلغت قيمتها 576 مليون جنيه، حيث تراجعت المجموعة المالية هيرمس إلى المرتبة السادسة من حيث كمية التداول.


شهادات الإيداع الدولية
وبالنسبة لشهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المقيدة ببورصة لندن (GDRs) فقد شهد هذا الأسبوع ارتفاعات متفاوتة في أسعارها ,حيث حققت شهادة ليسيكو مصر أعلى ارتفاع بنسبة 3.8%، ثم تلتها شهادة المجموعة المالية هيرمس القابضة بارتفاع قدره 0.4% مقارنة بأسعار إقفال الأسبوع الماضي.

أما عن الانخفاضات هذا الأسبوع فقد سجلت أسعار شهادات أوراسكوم تليكوم، السويس للأسمنت، المصرية للاتصالات وأوراسكوم للإنشاء والصناعة تراجعاً قدره 8.1%، 5.5%، 2.9% و2.8% على التوالي، بينما ظلت أسعار شهادات البنك التجارى الدولى، باكين، العز لصناعة حديد التسليح ولكح جروب كما هى بدون تغيير.