مصر : 100 تاكسى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي



محمد الشرقاوي من القاهرة

وقع المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة والدكتور على مصيلحى وزير التضامن الإجتماعى بروتوكول تعاون مشتركا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استبدال 100 تاكسى قديمة بآخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي بمحافظة الجيزة ، فى إطار المساعى الرامية إلى تحديث أسطول النقل البرى في مصر .

وأكد جورج أن تنفيذ هذا المشروع يعتبر مرحلة أولى من تنفيذ مشروع قومى يستهدف احلال أسطول المركبات القديمة واستبدالها بجديدة ، كما يأتي مع بداية مرحلة جديدة من العمل البيئى فى ظل إقرار التعديلات الدستورية الجديدة التي تضمنت مادة فى الدستور تنص على حق المواطن فى العيش فى بيئة نظيفة مما يفرض علينا اتباع منهج علمى فى التخطيط للسياسات البيئية.

وقال إن مشروع استبدال السيارة القديمة بأخرى جديدة يعتبر الأول من نوعه فى مصر ، مشيرا إلى أن عوادم السيارات تمثل أحد المصادر الرئيسية المسببة لتلوث الهواء بالمدن الكبرى ذات الكثافة المرورية العالية وخاصة فى القاهرة.

وأشار وزير الدولة لشئون البيئة إلى الدراسة التي أعدها المعهد القومى للنقل بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية (جايكا) والتى أظهرت أن هناك كما كبيرا من الوقود مستهلك فى وسائل النقل بالقاهرة نتيجة الكثافة المرورية.

والمعروف أن مثل هذه المشروعات مطبقة فى كثير من دول العالم لتشجيع أصحاب السيارات القديمة المتهالكة على استبدال سياراتهم بحديثة ، ففي كندا يوجد برنامج تدعمه الحكومة لتشجيع أصحاب السيارات التي يزيد عمرها عن 15 سنة لتسليمها الى إحدى الشركات المتخصصة فى quot;تخريدquot; هذه السيارات نظير بعض الحوافز الاقتصادية كإعفاء السيارة الحديثة من الجمارك .

كما توجد هذه البرامج في أمريكا واليابان والإتحاد الأوروبي وكلها تهدف إلى التحديث المستمر لأسطول النقل لضمان الأخذ بأحدث التكنولوجيات المتاحة لخفض استهلاك الوقود بتلك السيارات ، وخفض احمال التلوث من العوادم.